طهران: اتهم مستشار كبير للمرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية السبت تركيا والسعودية وقطر بquot;خدمة مصالحquot; الولايات المتحدة واسرائيل في سوريا، محذرا انقرة ضمنا من احتمال تدهور علاقاتها مع ايران.

وقال الجنرال يحيى رحيم صفوي القائد السابق للحرس الثوري الذي اصبح المستشار العسكري الرئيسي لمرشد الجمهورية علي خامنئي ان quot;الاميركيين والاسرائيليين كما بعض الدول الاوروبية واخرى في الخليج الفارسي خصوصا قطر والسعودية، كلفوا تركيا تحقيق هدفهم وهو اطاحة نظام بشار الاسد للحفاظ على النظام الصهيونيquot;.

واضاف المسؤول في حديث لوكالة انباء فارس انه من خلال دعم المعارضين لنظام دمشق الحليف الرئيسي لايران في المنطقة quot;تخدم قطر والسعودية وتركيا المصالح الاميركية والصهيونية من خلال اضعاف محور المقاومة (لاسرائيل) الذي يضم ايران وسوريا وحزب اللهquot; اللبناني الشيعي.

واوضح انه رغم ان تركيا quot;منافس استراتيجي لايرانquot; فان العلاقات الايرانية- التركية quot;جيدةquot;.

لكنه امل quot;في الا تنجح اميركا والصهاينة في تعكيرهاquot;.

وتشوب العلاقات بين تركيا وايران توترا بسبب الازمة السورية التي تدعم فيها انقرة الاطاحة بنظام بشار الاسد المدعوم بقوة من طهران.

وتتهم المعارضة السورية ايران بتقديم المساعدة العسكرية والاسلحة لدمشق، في حين تتهم ايران الدول الغربية والبلدان الخليجية بتسليح المعارضة بتواطؤ من انقرة.

كما حركت الازمة السورية خلافات سياسية ودينية وسيادية بين دول الخليج وايران التي وصلت العلاقات بينها الى ادنى مستوى منذ بدء الربيع العربي مطلع 2011.