عمليات دفن لضحايا مجزرة الحولة

سان بطرسبورغ: حث رئيس الاتحاد الاوروبي هرمان فان رومبوي الاثنين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على تجاوز الخلافات لتفادي حرب اهلية في سوريا، للتوصل الى quot;عملية انتقاليةquot; سياسية رفضتها موسكو حتى الان.

وصرح فان رومبوي في مؤتمر صحافي مشترك في ختام القمة التاسعة والعشرين بين روسيا والاتحاد الاوروبي التي عقدت في سان بطرسبورغ quot;لكل من الاتحاد الاوروبي وروسيا مقاربة مختلفة لكننا متفقان على ان خطة انان افضل فرصة لوقف دوامة العنف في سورياquot;. وقال quot;يجب تفادي الحرب الاهلية وايجاد حل سياسي ودائمquot; للازمة السورية.

واضاف فان رومبوي الى جانب بوتين ورئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو quot;علينا توحيد جهودنا لتحقيق ذلك ولتوجيه رسالة مشتركة. علينا العمل لوقف فوري لكل اشكال العنف في سوريا ولتطبيق عملية انتقالية سياسيةquot;. ولم يصدر اي رد فعل عن بوتين، الذي تعتبر بلاده الداعم الرئيسي للرئيس السوري بشار الاسد، عند الاشارة الى quot;العملية السياسيةquot;.

واكد الرئيس الروسي موقفه في اثناء زيارته لبرلين وباريس الجمعة مستبعدا مجددا اصدار اي قرار في مجلس الامن الدولي ضد نظام الاسد والمطالبة برحيله. واضاف بوتين quot;لقد بحثنا القضايا الدولية الاكثر الحاحا. ويتعلق الامر بالطبع بسوريا وايران ومنطقة الشرق الاوسط. وفي النهاية اود ان اؤكد مجددا ان نقاشات اليوم كانت مثمرة. بالتأكيد لا نتفق دائما على كل المسائلquot;.

وحضت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاحد روسيا على دعم الانتقال السياسي في سوريا، معتبرة ان تنحي الاسد ليس شرطا مسبقا بل ينبغي ان يكون quot;نتيجةquot; هذا الانتقال. وفي شأن ايران، قال فان رومبوي ان بروكسل وموسكو quot;متفقتان على الحاجة الملحة لمنع ايران من امتلاك السلاح النوويquot;.

وتستأنف المفاوضات الصعبة بين ايران والقوى العظمى حول البرنامج النووي الايراني المثير للجدل في موسكو في 18 و19 حزيران/يونيو.ويلتقي بوتين نظيره الايراني محمود احمدي نجاد على هامش قمة في بكين الثلاثاء والاربعاء وسط تفاقم التوتر حول الملف الايراني.

وانتقدت روسيا في الماضي quot;العقوبات الاحاديةquot; ضد ايران معتبرة ان فرض الاتحاد الاوروبي حظرا نفطيا على طهران quot;خطأquot;. والى جانب سوريا وايران، تم التطرق الى التعاون في مجال الطاقة ومسألة الغاء نظام التأشيرات بين الاتحاد الاوروبي وروسيا لدى بدء الناقشات التي افتتحها بوتين بنبرة جافة.

وقال بوتين ان quot;التعاون الحقيقي مستحيل ما دام هناك حواجز امام مواطنيناquot;، في اشارة الى الغاء نظام التأشيرات الذي تطالب به موسكو.والصحافيون الروس الذين رافقوه الى برلين ثم باريس الجمعة لم يحصلوا الا على تأشيرات ليوم واحد انتهت مدتها في منتصف مؤتمره الصحافي في العاصمة الفرنسية. وعلق بوتين ساخرا quot;هل كان عليهم النهوض والمغادرة؟quot;.

وتتفاوض روسيا منذ سنوات مع الاتحاد الاوروبي حول الغاء التأشيرات مع فضاء شنغن لكن الاتحاد الاوروبي طرح شروطا عدة ابرزها ضمان جوازات آمنة واحترام حقوق الانسان.