لندن: انطلقت يوم السبت في بريطانيا الاحتفالات باليوبيل الماسي للملكة إليزابيث الثانية، والتي ستستمر لمدة أربعة أيام أبرزها العرض المائي الضخم أمام نهر التيمز الذي شارك فيه ألف مركب.

وتتماشى الاحتفالات الضخمة مع أهمية الحدث فهي المرة الثانية التي يحتفل بها عاهل بريطاني بيوبيله الماسي بعد الملكة فيكتوريا في 1897. وبالمناسبة ازدانت الشوارع والمتاجر بالأعلام البريطانية.

وانطلقت الاحتفالات مع سباق ابسوم للخيول في جنوب لندن. تلاها يوم الأحد الاحتفالات الشعبية مع عرض مائي ضخم عبر نهر التيمز على وقع الموسيقى على مسافة 11 كيلومترا. وشارك حوالى الف مركب من كل الاشكال والاحجام في هذا العرض الذي لا سابق له من حيث الضخامة على ما يفيد منظموه.

وشاركت الملكة في العرض على متن مركب ملكي مزين بالاحمر والذهبي وسينضم اليها عدة افراد من عائلتها بينهم الامير وليام وزوجته كايت. وينتظر ان يتابع مليون شخص هذا العرض من على ضفتي نهر التيمز ويتوقع ان يستمر ثلاث ساعات.

ويحتفل نحو ستة ملايين شخص ايضا بيوبيل الملكة من خلال مأدبات غداء تقام في الشوارع وفي الطبيعة مع مسابقات ملابس بينها مسابقات للكلاب وحفلات راقصة شعبية والعاب.

والاثنين ستكون الاحتفالات مسائية خصوصا مع عشاء في حدائق قصر باكينغهام حيث سيتذوق عشرة الاف شخص اختيروا بالقرعة، اطباقا حضّرها الطاهي هيستون بلومنثال الحاصل على ثلاث نجوم.

ويأتي بعدها دور الموسيقى مع حفل يقام امام قصر باكينغهام، ومن بين المشاركين فيه بول مكارتني والتون جون وكايلي مينوغ. وستنقل quot;بي بي سيquot; الحفل مباشرة. ومن ثم ستضيء الملكة احد المشاعل الاربعة الاف المنتشرة في انحاء البلاد وفي الخارج.

وسيشهد يوم الثلاثاء مراسم تقليدية اكثر مع قداس شكر في كاتدرائية القديس بولس يليه حفل استقبال في البرلمان ولقاء مع الجماهير. وستعبر الملكة اليزابيث شوارع لندن الرئيسة في عربة مكشوفة تجرّها جياد قبل ان تلقي التحية على الشعب من شرفة قصر باكينغهام.

وتأتي هذه الاحتفالات في وقت تنعم فيه العائلة الملكية باكبر قدر من الشعبية منذ عقود. وبعد فترة انهارت فيها شعبية العائلة الملكية خصوصا عند وفاة الاميرة ديانا العام 1997، بات افراد العائلة يتمتعون بشعبية كبيرة وقد اظهر استطلاع اخير للرأي ان 80% من البريطانيين يؤيدون إبقاء النظام الملكي.

ومستوى الشعبية هذا يقارن بشعبية الملكة عند تتويجها في العام 1953. وقد اعتلت الملكة العرش في السادس من شباط (فبراير) 1952 عند وفاة والدها الملك جورج السادس الا أنها توجت رسميا ملكة في الثاني من حزيران (يونيو) 1953.

البريطانيون يتحدون المطر للاحتفال باليوبيل الماسي للملكة
الملكة اليزابيث الثاني تتقدم أسطولاً من ألف مركب على نهر التيمز
البهجة تحل على بريطانيا مع احتفال اليزابيث الثانية بيوبيلها الماسي
بدء الاحتفالات بمرور ستين عاما على اعتلاء اليزابيث الثانية عرش بريطانيا
عطلة نهاية الاسبوع كابوس للشرطة البريطانية بسبب الاحتفالات
كاميرون يؤيد تغيير اسم قلعة quot;بيغ بنquot; إلى قلعة quot;الملكة اليزابيثquot;

احتفالات بريطانيا بالصور:

بريطانيون أمام قصر باكنغهام ينتظرون الحفل الموسيقي
اليزابيث الثانية تتقدم أسطولاً من ألف مركب على نهر التيمز