واشنطن: اعتقل مصري اميركي في القاهرة الاحد بعد عودته الى مصر قادما من الولايات المتحدة لاستئناف محاكمة اعضاء المنظمات الاهلية، من مصريين واجانب، الثلاثاء، حسب ما اعلن متحدث باسم الخارجية الاميركية الاثنين.

وقال المتحدث مارك تونر ان quot;شريف منصور الموظف السابق في (المنظمة غير الحكومية الاميركية) فريدوم هاوس عاد الى مصر واعتقل لدى عودتهquot; مساء الاحد، مؤكدا معلومات بهذا الخصوص نشرتها صحيفة واشنطن بوست على موقعها الالكتروني.

وتستأنف الثلاثاء محاكمة 43 عضوا في المنظمات الاهلية، 16 مصريا و27 مواطنا اجنبيا (معظمهم اميركيون)، اتهمهم القضاء المصري بتلقي تمويات اجنبية غير شرعية والتدخل في الشؤون السياسية المصرية.

وكانت محاكمتهم اثارت توترات عنيفة مع الولايات المتحدة.

وبعد اشهر من الضغوط التي مارستها واشنطن، غادر 13 متهما اجنبيا بينهم ستة اميركيين، مصر في الاول من اذار/مارس بعدما رفع عنهم قرار منع خروجهم من الاراضي المصرية.

واضاف تونر الاثنين quot;نواصل القول بكل وضوح اننا ننظر الى هذه المحاكمات على انها محاكمات سياسيةquot;. واضاف ان واشنطن تحث السلطات المصرية على وقف الملاحقات ضد هؤلاء الافراد وحل المشاكل بين حكومة وحكومة.

وبحسب تصريحات اوردتها صحيفة واشنطن بوست، فان شريف منصور رغب في العودة الى مصر لانه لم يشأ التخلي عن الاعضاء المصريين في المنظمات الاهلية الملاحقين في هذه القضية والذين لم يغادروا البلاد.

وبعد ان اتهم السلطات الاميركية بالسلبية، دعا الى quot;رد استثنائي على هذه القضية الاستثنائيةquot;.

وحسب واشنطن بوست، فان اميركيا اخر هو روبرت بيكر الموظف السابق في المنظمة غير الحكومية الاميركية quot;المعهد الوطني الديموقراطيquot;، اختار البقاء في القاهرة عندما غادر الاميركيون الاخرون البلد وسوف يحضر جلسة الثلاثاء.

وشهدت العلاقات بين مصر والولايات المتحدة ازمة خلال الشهور الاخيرة بسبب منع اعضاء منظمات حقوقية اميركية من مغادرة البلاد واحالتهم الى المحاكمة بتهمة ممارسة انشطة غير مشروعة.