لاهاي: بدأ قضاة الزعيم السياسي السابق لصرب البوسنة رادوفان كرادجيتش الاثنين زيارة تستغرق خمسة ايام الى سريبرينيتسا التي كانت مسرحا لمذبحة راح ضحيتها ما يقرب من 8000 مسلم عام 1995، حسبما اعلنت الثلاثاء محكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة.

وقالت المحكمة الكائنة في لاهاي في بيان لها quot;ان الغرفة المسؤولة عن القضية المرفوعة ضد رادوفان كرادجيتش، زعيم صرب البوسنة السابق، بدات امس جولة تستمر خمسة ايام، للمواقع ذات الصلة بلائحة الاتهام في سريبرينيتسا والبوسنة والهرسك، والمناطق المحيطة بهاquot;.

وقالت نيرما جيلاسيك المتحدثة باسم المحكمة لفرانس برس ان القضاة قرروا quot;بمبادرة شخصية منهمquot; الذهاب الى عين المكان، ويرافقهم ممثلون عن مكتب المدعي العام والدفاع.

واوضحت المحكمة في بيانها انه quot;يجوز للغرفة ممارسة وظائفها في مكان آخر غير مقر المحكمة اذا سمح رئيس (المحكمة الدولية) بذلك لخدمة مصلحة العدالةquot;.

ويواجه رادوفان كرادجيتش (66 عاما)، اضافة الى تهم بارتكاب ابادة جماعية وجرائم ضد الانسانية وجرائم حرب خلال حرب البوسنة (1992-1995)، تهمة ارتكاب مذبحة سريبرينيتسا في تموز/يوليو 1995، الاسوأ في اوروبا منذ الحرب العالمية الثانية .

وبدات محاكمته في تشرين الاول/اكتوبر 2009 وقدمت النيابة عناصر الاتهام ما بين 13 نيسان/ابريل 2010 و25 ايار/مايو 2010، وينبغي على المتهم، الذي يدافع شخصيا عن نفسه، ان يبدأ عرض ادلته في 16 تشرين الاول/اكتوبر.

وزار قضاة كارادجيتش سراييفو في ايار/مايو 2011 في اطار المحاكمة نفسها ومن المفروض على الزعيم السياسي السابق الاجابة عن التهم المتعلقة بقصف سراييفو خلال حرب البوسنة، والذي خلف عشرة آلاف من القتلى المدنيين.