نيويورك: افاد دبلوماسيون الجمعة ان الغربيين سيتحركون quot;سريعاquot; لتبني عقوبات ضد النظام السوري في مجلس الامن الدولي.

واوضح دبلوماسي غربي quot;سنتحرك سريعا لمحاولة التوصل الى تبني قرارquot; يعاقب دمشق، مضيفا quot;ستطرح مبادرة خلال الايام القليلة المقبلة للتوصل الى تصويت يتضمن اجراءات تحت الفصل السابع لميثاق الامم المتحدة، ما يعني عقوباتquot;.

ويتضمن الفصل السابع اجراءات مثل الحظر الاقتصادي وتجميد ارصدة مالية وقطع علاقات دبلوماسية، وكخيار اخير اللجوء الى استخدام القوة لاجبار بلد على التقيد بقرارت مجلس الامن في حال حصل تهديد للسلام.

وتعمل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا على اعداد مشروع قرار يتضمن التهديد بفرض عقوبات، حسب ما قال دبلوماسي آخر. واضاف ان الدول الغربية تريد ان quot;تستخلص نتائج اجتماع الامسquot; الخميس.

وكان المبعوث الدولي والعربي الى سوريا كوفي انان طلب الخميس من مجلس الامن زيادة الضغط على دمشق لكي تتقيد الحكومة السورية بخطة السلام المؤلفة من ست نقاط بعد مجزرتي الحولة والقبير في وسط سوريا.

وخلال اجتماع مجلس الامن الخميس دعت بريطانيا والمانيا بشكل واضح لفرض عقوبات، حسب ما افاد دبلوماسيون.

وقال دبلوماسي غربي quot;نأمل بالا يعارض الروس، والصينيون يبدون اكثر انفتاحاquot;.

انان يدعو الى quot;زيادة الضغطquot; على سوريا

دعا المبعوث الدولي العربي المشترك الى سوريا كوفي انان الجمعة الى quot;زيادة الضغطquot; على سوريا لتطبيق خطته المؤلفة من ست نقاط، وذلك في بداية لقاء مع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في واشنطن.

وقال انان انه سيتطرق خلال محادثاته مع كلينتون الى سبل quot;زيادة الضغط على الحكومة وعلى الاطراف لتطبيق خطة الخروج من الازمةquot;.

واكد الامين العام السابق للامم المتحدة ان quot;الجميع يبحث عن حلquot;، مشيرا الى شكوك تحيط بخطته التي تنص من بين امور اخرى على وقف لاطلاق النار وبدء حوار لوقف اعمال العنف المستمرة منذ ما يفوق السنة.

وصرح انان للصحافيين quot;البعض يقول ان هذه الخطة انتهت على الارجح. هل تكمن المشكلة في الخطة نفسها ام في تطبيقها؟ فاذا كانت المشكلة في التطبيق، فكيف نعيد وضعها على الطريق الصحيح؟ واذا كانت المشكلة في الخطة، فما هي الخيارات الاخرى المتوافرة لنا؟quot;

واضاف ان quot;كل هذه الاسئلة مطروحة اليوم ونبحث ايضا عن طريقة للعمل مع حكومات المنطقة والعالم اجمع لبلوغ هدفناquot;.

من جهتها، اعلنت كلينتون التي كانت تقف الى جانبه انها ستبحث مع انان في طريقة للحصول على رد quot;اقوىquot; من الحكومة السورية على خطته المؤلفة من ست نقاط.

وقد عرقلت روسيا والصين في مجلس الامن الدولي قرارين يدينان عمليات القمع الجارية منذ اكثر من سنة في سوريا. وكررت روسيا اعلانها الخميس انها ستعرقل في المجلس اي قرار يجيز تدخلا خارجيا في سوريا.