لاهاي: اعلنت المحكمة الجنائية الدولية السبت ان اربعة من موظفيها موقوفون منذ الخميس في ليبيا التي كانوا توجهوا اليها للقاء سيف الاسلام القذافي. وقالت المحكمة في بيان ان quot;اربعة من موظفي المحكمة الجنائية الدولية موقوفون في ليبيا منذ يوم الخميس السابع من حزيران/يونيوquot;.

وكان ممثل المحكمة الجنائية الدولية في ليبيا احمد الجهاني اعلن في وقت سابق السبت في طرابلس انه تم توقيف المحامية الاسترالية مليندا تايلور لمحاولتها تسليم سيف الاسلام وثائق quot;تشكل خطرا على امن ليبياquot;.

وثمة خلاف بين ليبيا والمحكمة الجنائية الدولية في شان محاكمة سيف الاسلام (39 عاما) الذي صدرت بحقه مذكرة توقيف دولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية خلال قمع الثورة الشعبية التي تحولت نزاعا مسلحا وادت الى الاطاحة بالعقيد القذافي ثم قتله العام 2011.

وطالب رئيس المحكمة الجنائية القاضي سانغ هيون سونغ بـquot;الافراج فورا عن جميع الموظفين الموقوفينquot;، وقال quot;نحن قلقون جدا حيال قضية سلامة طواقمنا في غياب اي اتصال معهمquot;. واضافت المحكمة الجنائية ان بعثتها كانت توجهت الاربعاء الى ليبيا بهدف لقاء سيف الاسلام القذافي في الزنتان وذلك quot;ليتمكن مكتب المجلس العام للدفاع الذي تم تعيينه لتمثيل القذافي من زيارتهquot;.

وتابعت ان الموظفين الاربعة كانوا سيناقشون خصوصا مع سيف الاسلام خيار تعيين محام يختاره بنفسه. ويمثل سيف الاسلام حاليا رئيس مكتب المجلس العام للدفاع كسافييه جان كيتا الذي عينته المحكمة تعاونه تايلور.