كابول: قال الرئيس الأفغاني حامد كرزاي إن قوات حلف الأطلسي (الناتو) تعهدت بعدم قصف المناطق السكنية في بلاده مجددًا، وذلك في بيان لها بعد يومين من سقوط 18 مدنيًا في ولاية لوغار.

وقال البيان إن الجنرال جون آلن قائد قوة المعاونة الدولية إيساف الذي التقى كرازاي quot;قدم من جديد اعتذارا رسمياquot; عن الخسائر المدنية، وتعهد بأن quot;تضع نهائيا حدا لهذا النوع من العملياتquot;.

وأوضح بيان الرئاسة الافغانية أنها quot;ليست المرة الأولى منذ توقيع الشراكة الاستراتيجية (بين الولايات المتحدة وأفغانستان)، التي تقصف فيها مناطق مدنيةquot;، وهو quot;ما يتعارض مع مضمون الميثاقquot;.

وكان مسؤولون وسكان في إقليم لوغار في جنوب العاصمة كابل قد ذكروا أن غارة جوية لحلف الأطلسي قتلت 18 شخصًا، من بينهم نساء وأطفال، إلى جانب ستة من متمردي طالبان. إلا أن قوات حلف الأطلسي قالت إن غارة جوية نفذت في المنطقة ردا على تعرّض جنودها لنيران خلال هجوم استهدف أحد قادة حركة طالبان.. مشيرة إلى أن الغارة لم تسفر عن خسائر في صفوف المدنيين، باستثناء إصابة امرأتين بإصابات غير قاتلة.

وكان الرئيس الاميركي باراك أوباما وقع في الثاني من أيار/مايو الماضي مع الرئيس الأفغاني اتفاقا استراتيجيًا يوحد جهود بلديهما خلال السنوات العشر التالية على انسحاب الحلف الأطلسي من أفغانستان في نهاية 2014. وقال متحدث باسم إيساف quot;نبحث حاليا تعليماتنا والإجراءات التكتيكية وسنواصل بالشراكة مع الحكومة الأفغانية تنفيذ الإجراءات التي ستحسن فعليا جهودنا لتقليل عدد الضحايا المدنيين خلال العملياتquot;.