طهران: اعلنت ايران الثلاثاء انها quot;باشرت القيام بدراسات تمهيديةquot; لبناء غواصة تعمل بالدفع النووي، وذلك عشية مفاوضات حاسمة بينها وبين القوى الست الكبرى حول برنامجها النووي المثير للجدل.

وقال الاميرال عباس زمني مساعد قائد سلاح البحرية للامور التقنية، بحسب ما نقلت عنه وكالة فارس للانباء، quot;باشرنا دراسات تمهيدية لصنع غواصة تعمل بالدفع النوويquot;.

واضاف quot;لجميع الدول الحق في استخدام التكنولوجيا النووية لاهداف سلمية، وبالتالي لتسيير سفنهاquot; مشددا على ان البحرية الايرانية quot;بحاجةquot; لهذه التكنولوجيا لتمكين قطعها البحرية من quot;القيام بعمليات على مسافات كبيرةquot;.

ولم يقدم المسؤول العسكري الايراني تفاصيل اضافية.

وهناك حاليا خمس دول فقط قادرة على صنع غواصات تعمل بالدفع النووي هي الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين.

وغالبا ما تعلن ايران انجازات ضخمة في مجال الصناعات العسكرية تتلقاها الدول الغربية بكثير من التشكك.

وتسعى ايران الى تطوير سلاحها البحري الا انها لم تتمكن حتى الان سوى من صنع غواصات صغيرة من 120 الى 500 طن فقط.

واعلنت ايران الشهر الماضي انها تمكنت من اصلاح احدى غواصاتها التقليدية من صنع روسي المعروفة باسم quot;كيلوquot; والتي يبلغ وزنها 3200 طن، من دون مساعدة موسكو، واعلنت انها تمكنت من الحصول على quot;تصاميم المناطق الحساسةquot; من الغواصة، الامر الذي كانت موسكو ترفض تسليمها اياه.

كما لم تتمكن ايران من بناء مفاعل نووي. والمفاعلان اللذان تملكهما اي مفاعل طهران للابحاث ومفاعل بوشهر صنعا، الاول من قبل الولايات المتحدة قبل ثورة عام 1979، والثاني من قبل روسيا.

وياتي اعلان هذه المعلومات متزامنا مع الاستعداد للدخول في محادثات صعبة بين ايران والدول الكبرى الست في الثامن عشر والتاسع عشر من حزيران/يونيو في موسكو حول برنامج ايران النووي.