برهان غليون

اسطنبول: اعرب المجلس الوطني السوري، ابرز ائتلافات المعارضة السورية، السبت في اسطنبول عن شكوكه حيال الاقتراح الروسي تنظيم مؤتمر حول سوريا بمشاركة ايران الحليف الرئيسي للنظام السوري.

وقال الرئيس المستقيل للمجلس برهان غليون quot;لسنا في المبدأ ضد هذه الفكرة لكن عمليا لا ارى كيفية اشراك دول لا تزال تدعم جرائم هذا النظام في مؤتمر هدفه ايجاد حلquot;.

واضاف خلال مؤتمر صحافي على هامش اجتماع للهيئات القيادية لانتخاب رئيس جديد للمجلس quot;نحن نؤيد ان يكون الجميع شريكا في مؤتمر دولي، لكن بشرط ان تعترف هذه البلدان بحق الشعب السوري في الحريةquot;.

وشدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت على ضرورة الدعوة باسرع وقت الى مؤتمر دولي حول سوريا، وسط تحذيرات من انزلاق البلاد نحو حرب اهلية.

واقترح لافروف مشاركة الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي، اي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا، اضافة الى اعضاء جامعة الدول العربية والدول المجاورة لسوريا بما فيها ايران، رغم ان عددا من الدول الغربية اعلنت في الايام الاخيرة رفضها مشاركة طهران.

كما دعا غليون روسيا الى تقديم موقف اوضح في اتجاه الدعوة لتنحي الرئيس السوري بشار الاسد، اخذا على موسكو نهجها quot;الملتبس بعض الشيءquot;.

وقال quot;اعتقد ان على روسيا بذل جهد اضافي للتماشي مع تطلعات الشعب السوري، اي التأكيد بشكل اوضح على ضرورة تنحي بشار الاسد عن السلطة لفتح الباب امام حل سياسيquot;.