أعمال العنف تؤدي الى مقتل العشرات يوميًا في سوريا

ارتفعت حصيلة القتلى المدنيين في سوريا حسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان، ووصلت الى 83 قتيلاً، في وقت اجتمع فيه أعضاء المجلس الوطني السوري في اسطنبول لاختيار رئيس جديد ستكون مهمته القيام بالاصلاحات لجعل المجلس يتمتع بمصداقية عالية ويمثل الشعب السوري.


نيقوسيا: قتل 83 مدنيًا في مختلف المناطق السورية السبت في حصيلة جديدة لضحايا اعمال العنف التي شهدتها البلاد، كما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.
وقال المرصد في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه quot;ارتفع الى 83 عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا السبت الى قافلة شهداء الثورة السوريةquot;.
ففي محافظة حمص (وسط)، اشار المرصد الى مقتل 29 مدنيًا بينهم 12 في مدينة حمص اثر القصف الذي تعرض له حي الخالدية واثنان اثر اطلاق رصاص في حي القصور.

واضاف المرصد أن 11 شخصًا قتلوا في بلدة تلبيسة احدهم تحت التعذيب داخل المعتقل و10 خلال اشتباكات على اطراف البلدة وقصف من قبل قوات النظام. كما قتل مدنيان في بلدة الرستن احدهما طفل برصاص نتيجة القصف وآخر اثر استهداف سيارته من قبل قوات الامن، وقتل اثنان آخران في القصير نتيجة القصف الذي تعرضت له البلدة، وفق المرصد.
وفي محافظة درعا (جنوب)، لفت المصدر نفسه الى مقتل 23 مدنيًا، 20 منهم في مدينة درعا بينهم 9 نساء وثلاثة اطفال. كما اشار الى العثور على جثة مدني موالٍ للنظام quot;مذبوحًا في أرض زراعية قرب بلدة داعل بعد اختطافه من قبل مسلحينquot;. كذلك قتل شخصان احدهما طفل برصاص قوات الامن اثناء اقتحام بلدة ابطع في ريف درعا.

وفي محافظة حلب (شمال)، قال المرصد إن شخصًا قتل من بلدة حيان بسبب القصف الذي تعرضت له بلدتا حيان وبيانون,
وفي محافظة ريف دمشق، تحدث المرصد عن مقتل شخصين احدهما من بلدة يبرود سلم جثمانه بعد أن قضى داخل معتقل، وقتل آخر متاثرًا بجروح اصيب بها منذ ايام عدة.
وفي محافظة ادلب (شمال غرب)، quot;استشهد 14 مواطنًا احدهم استشهد في قرية مرتين في ريف ادلب اثر تعرض القرية للقصف من قبل الحواجز المحيطة بها، و13 مواطنًا استشهدوا نتيجة القصف الذي تعرضت له مدينة معرة النعمانquot; مساء السبت، بحسب بيان المرصد السوري لحقوق الانسان.
وفي محافظة اللاذقية (شمال غرب)، قتل 14 شخصًا بينهم 11 شخصًا بغالبيتهم من الاطفال اثر القصف الذي تعرضت له قرية بكاس ومدينة الحفة، وفق المرصد.

المجلس الوطني السوري اجتمع ولم يحسم اسم الرئيس

وسعيًا الى توحيد أركان المعارضة السورية، وإصلاح الأخطاء التي ارتكبت، بدأ المجلس الوطني السوري السبت اجتماعًا يستمر يومين في اسطنبول لاختيار رئيس جديد لهذا التحالف الاكبر للمعارضة بعد استقالة رئيسه برهان غليون، كما ذكر صحافي من وكالة فرانس برس.
وكان غليون الذي اختير رئيسًا للمجلس في تشرين الاول (اكتوبر) الماضي باعتباره شخصية قادرة على أن تجمع في المجلس عددًا كبيرًا من التيارات واعيد انتخابه مرتين، تقدم باستقالته الشهر الماضي على اثر انتقادات حادة واجهها بعدما سمح للاخوان المسلمين بشغل مكان اكبر من اللازم في المجلس، كما اخذت عليه لجان التنسيق المحلية التي تحرك الشارع السوري، عدم التنسيق بين المجلس وناشطيها على الارض.

وتحدث عدد من مسؤولي المجلس عن quot;توافقquot; لاختيار عبد الباسط سيدا، وهو كردي، عضواً في المكتب التنفيذي للمجلس، ويوصف بأنه رجل quot;تصالحيquot; وquot;نزيهquot; وquot;مستقلquot;، ما لم يُحدث مفاجأة. وستتواصل المشاورات حول اختياره لهذا المنصب الاحد بحسب هذه المصادر.
ويتعين على الرئيس الجديد أن يكون مقبولاً بنظر مختلف تيارات المجلس الوطني السوري ليتمكن من انجاز مهمته في توسيع ائتلاف المعارضة وتوسيعه وجعله اكثر فعالية وسط مخاوف من تحول الازمة السورية الى حرب اهلية.

وقالت مسؤولة العلاقات الخارجية في المجلس الوطني السوري بسمة قضماني إن quot;اختيار الرئيس استند الى معيار أن يكون شخصًا توافقيًا، ويشجع عملية الاصلاح واعتقد أنه (سيدا) حقًا الاوفر حظًا في هذا المعنىquot;، مشيرة الى أن الرئيس الجديد سينتخب لفترة ثلاثة اشهر على الارجح.
واضافت quot;ثمة توافق داخل المجلس على أن تكون هناك رئاسة دورية، اذا نحن نغيّر الرئيس للاشهر الثلاثة المقبلةquot;.
واشارت مصادر أخرى الى أن ولاية الرئيس الجديد قد لا تتعدى شهرًا واحدًا الى حين انتهاء اعمال اعادة هيكلة المجلس.

وقال سيدا للصحافيين على هامش الاجتماع: quot;سنواصل اصلاحنا وسنضع هيكلية جديدة في المجلس (...) وسنحاول أن يكون المجلس الوطني السوري ممثلاً فعلاً للشعب السوريquot;.
وسيدا المولود في 1956 في مدينة عامودا ذات الاغلبية الكردية شمال شرق سوريا ورئيس مكتب حقوق الانسان في المجلس، يحمل دكتوراه في الفلسفة ويقيم في السويد منذ فترة طويلة.
وقال المعارض جورج صبرا عضو المكتب التنفيذي والمرشح السابق لرئاسة المجلس، لوكالة فرانس برس: quot;اعتقد أنه يستطيع أن يحصل على موافقة كل مكونات المجلس، لديه علاقات جيدة مع الجميعquot;.

وقال منذر ماخوس منسق العلاقات الخارجية في المجلس الوطني السوري في اوروبا إن quot;الاخوان يبقون مؤيدين لغليون. لكن نظرًا لتطور الوضع ولأن لجان التنسيق تعارضه، من غير المرجح أن تمارس بعض الهيئات نفوذها لابقائه في منصبهquot;.
واضاف أن quot;سيدا لا يملك خبرة سياسية كبيرة وليس لديه تاريخ طويل في المعارضة. يجب العثور على شخص يلقى قبول الجميعquot;.

ويتميز سيدا بصفتي المعارض الذي quot;لا ينتمي الى أي حزبquot; وquot;الكردي المعتدلquot;.
وستكون مهمة الرئيس المقبل اصلاح المجلس لجعله محاورًا يتمتع بالمصداقية في نظر معارضيه في الداخل الذين يرون أنهم لا يتمتعون بتمثيل كافٍ والجيش السوري الحر الذي يحقق تقدمًا على الارض لكنه لا ينسق مع المجلس، وفي نظر الاسرة الدولية.

وفي نهاية آذار/مارس، اعترف معظم المعارضين السوريين بالمجلس الوطني quot;ممثلاً رسميًاquot; للشعب السوري. وفي نيسان/ابريل في الاجتماع الاخير quot;لاصدقاء الشعب السوريquot; تم الاعتراف بالمجلس quot;ممثلاً شرعيًا لكل السوريينquot;.
ومنذ انشائه، اعتبر المجلس غير فعالٍ. فهو لم يقدم مساعدة كافية للناشطين ولم يقدم تمويلاً أو اسلحة أو قدم القليل، للجيش السوري الحر الذي يمكن أن يلتفت الى مجموعات جهادية أو اجنبية وينقطع نهائيًا عن المعارضة.

واعترف غليون بنفسه لفرانس برس بأن المجلس الذي يعاني من quot;انقساماتquot; بين الاسلاميين والعلمانيين، وبين المنفيين ومعارضي الداخل، لم يكن quot;بمستوى تضحيات الشعب السوريquot;.