يعُقد في مقر الأمانة العامة يوم غد اجتماع كبار المسؤولين المشترك للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون واستراليا، وذلك لمناقشة خطة العمل المشتركة للحوار الاستراتيجي بين الجانبين.


الرياض: يعُقد في مقر الأمانة العامة يوم غد اجتماع كبار المسؤولين المشترك للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون واستراليا، وذلك لمناقشة خطة العمل المشتركة للحوار الاستراتيجي بين الجانبين، والتحضير للاجتماع الوزاري المشترك القادم والمقرر عقده خلال عام 2012م.

وقال الأمين العام المساعد لشؤون الحوار الإستراتيجي والمفاوضات بالأمانة العامة لمجلس التعاون الدكتور عبدالعزيز العويشق، أن الاجتماع سيناقش مشروع خطة العمل للتعاون بين مجلس التعاون واستراليا ( 2012م -2015م)، و تشتمل على التعاون في جميع المجالات، خاصة التجارة والاستثمار والاقتصاد والطاقة والزراعة، بالإضافة إلى المجال السياسي.

وكان الجانبان قد أبرما مذكرة تفاهم للحوار الإستراتيجي تم التوقيع عليها خلال الاجتماع الوزاري المشترك الأول للحوار الإستراتيجي، الذي ضم وزراء خارجية دول المجلس ووزير خارجية أستراليا، والذي عُقد في مدينة أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة في مارس 2011م.

وتحدد مذكرة التفاهم آلية الحوار بين الجانبين، والتي تسير على ثلاثة مسارات هي المسار السياسي، والاقتصادي، والثقافي.