بكين: نفت الصين اليوم التقارير الإعلامية التي اتهمتها بتزويد كوريا الشمالية بأربع قاذفات للصواريخ الباليستية في العام الماضي. وأكد ليو وايمين المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية على quot;أن الشركات الصينية لا تمد كوريا الشمالية بمعدات محظورة بقرارات مجلس الأمنquot;. مشددًا في الوقت عينه على الاستمرار في الحوار مع جميع الأطراف بشأن الأسلحة النووية التي تمتلكها كوريا الشمالية، وكذلك العقوبات المشددة من قبل مجلس الأمن.

كما أكدت الخارجية الصينية على أن بكين لم تخالف أيًا من القرارات التي أصدرتها الأمم المتحدة بفرض حظر على تصدير الأسلحة وغيرها من المواد لكوريا الشمالية.

وكانت تقارير صحافية يابانية قد أشارت في وقت سابق اليوم إلى أن الأقمار الصناعية الخاصة بالولايات المتحدة الأميركية وكوريا الجنوبية قد رصدت شحنة قاذفات صواريخ متحركة متوجهة إلى كوريا الشمالية عن طريق البحر.

وأضافت التقارير الصحافية اليابانية أن طوكيو أحاطت واشنطن وسول علمًا بالأدلة التي اكتشفتها، غير أن الولايات المتحدة طلبت من اليابان التأني في نشر تفاصيل القضية. واتهمت واشنطن في شهر نيسان/إبريل الماضي شركة quot;هوبي سانجيانجquot; الصينية ببيع مكونات يتم استخدامها في إنشاء قاذفات صواريخ إلى بيونغ يانغ.