لندن: دعا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الأحزاب السياسية اليونانية اليوم الإثنين إلى الإسراع في تشكيل حكومة جديدة وذلك في أعقاب الانتخابات التشريعية التي جرت يوم أمس في اليونان، محذرا من خطورة تأخير ذلك على وضع اليونان في منطقة اليورو.

جاءت تصريحات رئيس الوزراء البريطاني حسبما نقلت صحيفة quot;الغارديانquot; البريطانية على موقعها الالكتروني عقب وصوله إلى مدينة لوس كابوس في المكسيك في وقت سابق من اليوم لحضور قمة قادة مجموعة العشرين، التي تبدأ فعالياتها في وقت لاحق اليوم.

وقال كاميرون quot;يبدو أن نتائج الانتخابات اليونانية جاءت إيجابية من ناحية الالتزام الواضح بالبقاء في منطقة اليورو والموافقة على شروط المذكرة الخاصة بذلك، إلا أنه لا يمكن لهذه الأحزاب التي تريد حدوث ذلك أن تتحمل نتيجة تأجيل أو تأخير ذلكquot;.

وأضاف quot;إذا قالت الأحزاب السياسية اليونانية كلمتها بشأن البقاء في منطقة اليورو، ووافقت على العواقب المترتبة على ذلك وفقا للمذكرة فعليهم المضي قدمًا، والمساهمة في حدوث ذلك، من خلال الإسراع بتشكيل حكومة جديدة، وأعتقد أن تأخير ذلك سيكون خطرا للغايةquot;.

في السياق عينه لم يستبعد كاميرون فكرة إعادة التفاوض بين اليونان ومنطقة اليورو حول شروط حزمة الإنقاذ، غير أنه أشار إلى أن بريطانيا لن تكن طرفًا مركزيًا في اتخاذ هذا القرار.. حيث إن بريطانيا ليست مساهمة في حزمة الإنقاذ هذه.

يشار إلى أن النتائج الأولية شبه النهائية للانتخابات التشريعية في اليونان قد أظهرت اتجاه البلاد نحو تشكيل حكومة ائتلافية في الأيام المقبلة بقيادة الزعيم المحافظ انتونيس ساماراس، الذي حقق حزبه quot;الديمقراطية الجديدةquot; فوزًا مهمًا وحاسما لمستقبل البلاد في منطقة اليورو. ومن المرجح أن يتفاوض الحزب مع الاشتراكيين المعتدلين في حزب quot;الباسوكquot; الذي حل ثالثا ليشرع بذلك في تشكيل الحكومة الجديدة.