صنعاء: شرعت محافظة شبوة في شرق صنعاء اليوم في تنفيذ حملة عسكرية وأمنية وشعبية مشتركة لتصفية المحافظة وتمشيط كل مناطقها وتطهيرها مما تبقى من عناصر تنظيم القاعدة وأعوانهم من جماعة quot;أنصار الشريعةquot;.

وانطلقت الحملة من مدينة عتق مركز المحافظة، واتخذت مسارها العملي والقتالي باتجاه المديريات الجنوبية وبمشاركة وحدات من اللواء واحد وعشرين ميكانيكي والأمن المركزي وشرطة النجدة والشرطة العسكرية والأمن العام وجموع من رجال القبائل.

وذكرت وكالة الانباء اليمنية ان الحملة العسكرية تمكنت من تطهير أحد اوكارعناصر القاعدة يقع في quot;قرن السوداءquot; في مديرية quot;حبانquot; الذي تمركز فيه ما يعرف باسم أمير المدينة المطلوب أمنيًا سعد بن عاطف، والمكنى بأبي جلال، وذلك بعد مواجهات عنيفة أسفرت عن مقتل أحد العسكريين إلى جانب مواطن من أبناء مديرية حبان.

يذكر ان وزارة الدفاع اليمنية أعلنت يوم الجمعة الماضي أن وحدات القوات المسلحة بمساندة اللجان الشعبية تمكنت من السيطرة على مدينة شقرة الساحلية آخر معاقل تنظيم القاعدة في محافظة أبين جنوب البلاد.

واشنطن تدين مقتل قائد الحرب على القاعدة في جنوب اليمن

دانت الولايات المتحدة الاثنين العملية الانتحارية التي اودت بحياة قائد المنطقة الجنوبية في الجيش اليمني اللواء الركن سالم علي قطن الذي قاد بنجاح الحرب على القاعدة في جنوب اليمن.

وقتل اللواء الركن سالم علي قطن في هجوم انتحاري نسب للقاعدة قرب منزله بحي المنصورة في كبرى مدن الجنوب، بحسب ما اعلن موقع وزارة الدفاع ومصدر طبي.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند ان quot;الولايات المتحدة تدين بشدة الهجوم الارهابي الذي استهدف هذا الصباح (الاثنين) اللواء سالم علي قطنquot; واصفة الهجوم بانه quot;هجوم جبانquot;.

واضافت ان quot;اللواء علي قطن قاد الحملة ضد قاعدة الجهاد في جزيرة العرب، في جنوب اليمن وحقق اخيرا نجاحات كبيرة بطرده تنظيم القاعدة من مدن يمنية عدةquot;.

وقاد قطن شخصيا الحرب ودخل بنفسه الى المدن التي حررها الجيش من القاعدة خصوصا زنجبار عاصمة ابين ومدينة جعار المجاورة.

واوضحت نولاند ان quot;الولايات المتحدة ستواصل دعم الرئيس (اليمني عبد ربه منصور) هادي وجميع الذين يواصلون الجهود التي قام بها اللواء علي قطن في معركتهم لتحقيق مستقبل مزدهر للشعب اليمنيquot;.

وتقدم واشنطن مستشارين عسكريين لليمن لمساعدته على التصدي لتنظيم القاعدة، كما اقر مسؤولون اميركيون ضمنا بان بلادهم تستعمل طائرات اميركية بدون طيار ضد عناصر القاعدة.