روما: رأى وزير الخارجية الإيطالي جوليو تيرسي أن الأزمة السورية quot;تهدد بموجة من اللاجئين الفارين من سوريا عبر مصر ومنها إلى ايطالياquot;، لافتًا إلى أن الحل العسكري quot;لن يكون ممكنًا بدون تكلفة هائلة من حريق ضخم في المنطقة بأسرهاquot;.

ولم يستبعد تيرسي الأربعاء فى تصريحات إذاعية تدفق مهاجرين سوريين نحو إيطاليا من خلال مصر عبر مهربي البشرquot;، مستشهدًا بما ألمح به إليه نظيره الليبي في هذا الصدد. وقال الوزير quot;هناك بالفعل مائة ألف لاجئ فرّوا بسبب الأزمةquot; السورية.

ولفت رئيس الدبلوماسية الإيطالية إلى أن بلاده quot;على استعداد لمواصلة المساهمة في بعثة المراقبينquot;، وفق قرار جديد من مجلس الأمن الدولي يوفر لهم quot;فرصة للتواجدquot; على الأرض، منوها بأنه quot;منذ أسابيع عدة نعمل من أجل انخراط روسيا أكثر في إيجاد حل للأزمةquot; في سوريا.

وقال الوزير إن حل الأزمة quot;لن يكون حصرًا فى سياق حلف شمال الأطلسي وأوروبا، ولكن يجب أن تكون هناك بيئة أكثر إتساعًا لا يمكنها تجاوز مجلس الأمنquot; الأممي.

ونوه تيرسي بالدور quot;المفصليquot; لكل من روسيا وإيران جنبًا إلى جنب مع جامعة الدول العربية، فى مجال البحث عن حل، وأضاف quot;فمن الصعب تخيل إعادة الحل الليبيquot; في سوريا، أي تدخل حلف شمال الأطلسي والذي quot;لن يكون ممكنًا بدون إحداث حريق ضخم في المنطقةquot;.