روما: شدد وزير الخارجية الايطالي جوليو ترسي ونظيره التركي داوود أوغلو اليوم على مركزية دور الجامعة العربية في التعامل مع الأزمة السورية والتي ستتناولها مباحثات رئيس الوزراء الايطالي في واشنطن لتوفير الحماية للشعب السوري.

وقال بيان أصدرته وزارة الخارجية ان تيرسي أجرى مباحثات هاتفية اليوم مع وزير الخارجية التركي حول تطورات الأوضاع في سوريا quot;شددا خلالها على أهمية الاحتفاظ بالدور القيادي لجامعة الدول العربية وبالبعد الاقليمي في مسار البحث عن حل للأزمةquot; وانهما اتفقا على مواصلة الاتصال لمتابعة تطورات الأوضاع.

وذكر البيان أن الوزير الايطالي جدد التأكيد على quot;التزام بلاده البالغ بالعمل على أن يكثف المجتمع الدولي وبخاصة الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة من الضغوط على السلطات السورية من أجل اطلاق عملية سياسيةquot; مؤكدا اهتمام ايطاليا المباشر بأمن الاقليم والتزامها خاصة بعد توليها مؤخرا قيادة بعثة اليونيفيل في لبنان.

على صعيد متصل نفى تيرسي أمام جلسة استثنائية للجنة حقوق الانسان في البرلمان الايطالي quot;وجود أسباب خفية وراء اهتمام ايطاليا بالأزمة السوريةquot; مؤكدا quot;أن الهدف الوحيد هو توفير الحماية للسكان والتوصل الى حل سياسي يحترم كرامة الانسان ويحدث تغييرا عميقا في البلدquot;.
واشار الى تشاور حكومته المتواصل مع الجامعة العربية ودول أخرى معنية.

كما كشف عن ان المسألة السورية ستكون ضمن جدول مباحثات رئيس الوزراء الايطالي ماريو مونتي مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال زيارته الرسمية الأولى لواشنطن غدا.