روما: قال وزير الخارجية الإيطالي جوليو تيرسي إن quot;إيطاليا والمملكة المتحدة ستستمران بالبقاء جنبًا إلى جنب في مجال مكافحة الإرهاب بكل أشكاله، على أساس من التعاون الممتاز، والذي يجري بالفعل على المستوى الدوليquot;.

هذا وبعد إحاطة مجلس الشيوخ الإيطالي أمس الثلاثاء بشأن المحاولة الفاشلة التي قامت بها القوات النيجيرية والبريطانية لتحرير الرهينتين الإيطالي فرانكو لامولينارا، والبريطاني كريستوفر ماكمانوس، والتي أدت إلى مقتلهما على يد خاطفيهما، وكذلك قضية عسكريي البحرية الإيطالية المحتجزين في الهند لاتهامها بقتل صيادين ظنًا منهما أنهما من القراصنة، يقوم الوزير تيرسي اليوم بإحاطة البرلمان حول القضيتين عينهما.

في هذا الصدد أكد رئيس الدبلوماسية الإيطالية أن quot;وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ سيزور روما في الأيام المقبلةquot;. أما بشأن القضية الثانية، فقد أشار إلى أن quot;يوم غد ستكون هناك جلسة استماع أخرى في المحكمة العليا لولاية كيرالا (جنوب الهند) بشأن الاختصاص القضائي في هذه القضيةquot;، معربًا عن quot;الاعتقاد بأنها لن تكون الجلسة الأخيرة، ولا نزال ننتظر إجراء الاختبارات الباليستيةquot;.

ولفت الوزير تيرسي إلى أن quot;وزير الدولة للشؤون الخارجية ستافان دي ميستورا سيعود إلى روما اليومquot;، وأن quot;القضية تتم متابعتها حاليًا، وبشكل مباشر من قبل مسؤول شؤون آسيا في وزارتنا أندريا بيروجيني، وسفيرنا في نيودلهي جاكومو سانفيليتشيquot;.

وخلص وزير الخارجية إلى الإعراب عن quot;الحزن العميق والتضامن مع أسرتي الصيادين الهنديين اللذين قتلا في الحادثquot;، مؤكدًا quot;مشاعر القرب منهماquot;، وأنه بعدما أعربت إيطاليا عن تعازيها أثناء الاتصال مع السلطات الهندية، أعلن تيرسي عن رغبته في quot;إبلاغ التعازي بشكل مباشر لأسر الصيادين القتيلين في أقرب وقت ممكن حال انخفاض شدة التوتر والانفعال في الوقت الراهنquot;.