روما: أعلن وزير الخارجية الإيطالي جوليو تيرسي عن تعيين ماوريتسيو ماساري مبعوثًا خاصًا من وزير الخارجية لشؤون البحر المتوسط ودول الربيع العربي.

ماساري كان يشغل حتى اليوم منصب المتحدث الرسمي باسم الخارجية، ويبلغ من العمر 44 عامًا، كما سبق له ان شغل مناصب مهمة فى البعثات الدبلوماسية الايطالية فى موسكو وواشنطن ولندن، ثم مديرًا لوحدة الازمات في الخارجية حتى 2008 حين شغل رئيس المكتب الإعلامي.

وقال بيان الخارجية ان إختياره لهذا المنصب يأتي وفق quot;عملية التجديد المكثفة والحيوية على الشاطئ الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط، بعد سنة واحدة من إنطلاق الربيع العربي، الذي أصبح الأولوية للسياسة الخارجيةquot; الايطالية.

واضاف البيان ان quot;تكليف المنصب يشمل ثلاثة مجالات رئيسة، هي تعزيز العلاقات مع المجتمع السياسي والمدني الجديد في بلدان الربيع العربي، والمساهمة في صياغة استراتيجية وطنية من أجل المتوسط، واخيرا تقديم المقترحات والمبادرات من أجل توطيد الإطار الإقليمي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط الموسعةquot;.

وتابع quot;ان مساري بالفعل لديه برنامج مكثف من الزيارات واللقاءات مع الشركاء في المنطقة بالتعاون المباشر مع الوزير تيرسي في إطار الاستراتيجيات الوطنية والأوروبية لإعطاء مزيد من الزخم لهذا المحتوىquot;، العلاقات الاورومتوسطية.

يذكر ان الوزير زار مصر أمس، ويتوجه غدا الى ليبيا، مرافقا لرئيس الوزراء ماريو مونتي في إطار توطيد العلاقات مع دول جنوب المتوسط.