روما:اعتبر وزير الخارجية الإيطالي جوليو تيرسي ان quot; الربيع العربي في جميع مظاهره كان ولا يزال ظاهرة تفتح آمالا كبيرةquot; .

وقال تيرسي فى تصريحات إذاعية اليوم quot;ان هذه الآمال فتحت آفاقا كبيرة، ورفعت من مستوى التوقعات لما عليه الديمقراطية التي نتوقعها quot; .

وحول فوز الاحزاب ذات التوجهات الاسلامية فى انتخابات دول الربيع العربي قالquot; ان هذا بالطبع تحديquot;، لافتا في الوقت نفسه إلىquot;أن المسارات الانتخابية التي لم يتم اختبارها لسنوات عديدة حتى الآن فى هذا الجزء من العالم ، قد تكون لصالح القوى المنظمة ، حتى الراديكالية منهاquot;.

وبشأن الاوضاع في سوريا قال وزير الخارجية الايطالي quot;لا يمكننا أن نقبل استمرار العنف في سوريا ، ولدينا قلق أيضاً إزاء توسع هذه الظاهرة على المستوى الإقليمي ، لأننا نرى صلات مباشرة لسوريا مع جيرانها، أي تركيا ولبنان والعراقquot;.

واعتبر توقيع دمشق على بروتوكول إرسال بعثة مراقبين في إطار خطة السلام العربية بمثابة تطور هام.

وتابع القول quot;إن الأزمة في سوريا آخذة في التدويل، وهناك مشروع قرار روسي في مجلس الأمن يهدف لإعطاء دلالة سياسية قوية للغاية للنظام السوريquot;.

وأعرب الوزير الايطالي عن قلق عميق إزاء الجوانب الإنسانية، مشيراً بهذا الصدد إلى وجود الآلاف من الناس في مخيمات اللاجئين في كل من لبنان وتركيا.