نيويورك: قالت السفيرة الأميركية الى الامم المتحدة سوزان رايس ان الربيع العربي صعد من المخاوف الامنية لدى اسرائيل متعهدة بان ادارة الرئيس باراك اوباما ستضمن امنها في الوقت الذي تسعى فيها المنطقة الى المزيد من الحرية.

واضافت رايس في كلمة امام مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الرئيسة خلال حفلهم السنوي لتوزيع جائزة الخدمة الوطنية مهداة الى رايس ان quot;العالم العربي يمر حاليا بتغيير سياسي لم يسبق له مثيل وان الدعوات للحرية عبر المنطقة اثارت فقط مخاوف امنية مشروعة. ولكن ليكن معلوما ودون اي شك اننا سنبذل قصارى جهدنا لضمان امن اسرائيل في الوقت الذي تصبح فيه المنطقة اكثر حريةquot;.

وقالت quot;سنبقى في مصر منخرطين بعمق وليس فقط بغرض الصداقة والدعم للذين يعملون على انتقال سياسي ديمقراطي ولكن ايضا لضمان استمرار المصريين في الاقرار بالمنافع الهائلة من السلام المستمر مع اسرائيلquot;.

واوضحت ان الولايات المتحدة ستبقى quot;ملتزمة بشكل كامل وصارم لسلام وامن الدولة اليهودية لاسرائيلquot; مبينة ان الرئيس الأميركي quot;واضح كل الوضوح بأن علاقتنا الخاصة مع اسرائيل متجذرة من حيث المصالح والقيم المشتركةquot;.

وتابعت قائلة quot;ولهذا زدنا من تعاوننا العسكري الى مستويات غير معهودة ولهذا ايضا حتى في الاوقات المالية الصعبة التي مررنا بها زدنا من تمويلنا العسكري الخارجي الى مستويات اعلىquot;.

وحول ايران قالت رايس ان ادارة اوباما تبقى quot;مصممة على منع طهران من الحصول على اسلحة نوويةquot; معيدة الى الاذهان ما يكرره الرئيس اوباما بان quot;كل الخيارات تبقى على الطاولةquot;.

وفي ما يتعلق بالصراع الفلسطيني - الاسرائيلي ذكرت ان جهود الولايات المتحدة مستمرة باتجاه احلال السلام quot;والتزامنا بامن اسرائيل هو ما يدفعنا الى التقدم ودفع عملية السلامquot;.

واوضحت quot;ليس هناك بديل لمفاوضات مباشرة وهذا هو الطريق الوحيد لطلب اسرائيل على مدى عقود طويلة للامن والطريق الوحيد لاستيفاء تطلعات الشعب الفلسطيني المشروعةquot;.

واضافت رايس ان ادارة اوباما لم تكل في حملتها لضمان حصول اسرائيل على quot;معاملة عادلة ومتساويةquot; في الامم المتحدة.