القدس:اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد ان اسرائيل ستتخذ قرارات بهدف quot;الحفاظ على مستقبل البلاد وامنهاquot;، وسط تزايد التوتر مع طهران على خلفية برنامجها النووي المثير للجدل وتباين في وجهات النظر مع واشنطن.
وقال نتانياهو خلال احتفال اقيم تكريما لذكرى ديفيد بن غوريون اول رئيس وزراء في اسرائيل عند انشائها عام 1948 quot;اريد ان اصدق اننا سنتصرف دوما بمسؤولية وشجاعة وتصميم لاتخاذ القرارات الصائبة التي ستحفظ مستقبلنا وامنناquot;.

واشاد نتانياهو في خطابه بquot;ارادة (بن غوريون) في اتخاذ القرارات الصعبة والضروريةquot; لتوفير امن اسرائيل ومستقبلها.
وتابع quot;من الداخل والخارج (...) واجه بن غوريون ضغوطا هائلةquot; كانت تهدف الى منع اعلان استقلال اسرائيل، مضيفا quot;جميعهم قالوا له +هذا ليس الوقت المناسب، ليس الان+quot;.

ولم يات نتانياهو على ذكر ايران وبرنامجها النووي او الولايات المتحدة بشكل مباشر في خطابه.
الا ان قنوات التلفزيون اعتبرت ان رئيس الوزراء الاسرائيلي اجرى مقاربة بين الاشكالية المطروحة امامه المتعلقة بكيفية الرد على الطموحات العسكرية المفترضة لايران في برنامجها النووي وتلك التي واجهها بن غوريون ابان انشاء دولة اسرائيل.

وكان نتانياهو دعا الاسبوع الماضي الى فرض دول العالم مزيدا من العقوبات على القطاع النفطي والمصرف المركزي الايراني لارغام طهران على التخلي عن مشاريعها النووية.
واسرائيل، التي تعتبر القوة النووية الوحيدة في المنطقة، لم تؤكد او تنف يوما حيازتها ترسانة اسلحة نووية.