دعا وزير الدفاع الأميركي تل ابيب إلى ضرورة اصلاح علاقاتها مع مصر وتركيا متحدثا عن حملة تستهدف عزل إسرائيل.


نتنياهو مع بانيتا في لقاء سابق- ارشيف

واشنطن: اعتبر وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا الجمعة ان على اسرائيل القيام بخطوات للخروج من quot;عزلتهاquot; في المنطقة، متحدثا ضمنا عن العلاقات المتوترة منذ اشهر بين اسرائيل ومصر وتركيا.

وقال بانيتا في خطاب quot;للاسف، خلال العام المنصرم، شهدنا ازديادا لعزلة اسرائيل عن شركائها الامنيين التقليديين في المنطقة وتم وضع البحث عن سلام في الشرق الاوسط جانباquot;.

الا ان بانيتا اشار الى ان اسرائيل ليست وحدها المسؤولة عن وضعها الصعب متحدثا عن quot;حملة دوليةquot; ترمي الى عزل الدولة العبرية.

وبعد ان ابدى تفهمه لمخاوف اسرائيل من التغييرات في الشرق الاوسط، اشار وزير الدفاع الاميركي الى ان الربيع العربي يمنح اسرائيل فرصة لبناء موقع اكثر امنا لها في المنطقة.

واعتبر بانيتا ايضا انه من الضروري ان تعيد اسرائيل اقامة quot;علاقات جيدةquot; مع مصر وتركيا.

كما راى بانيتا الذي كان يتحدث خلال حدث من تنظيم مركز بروكينغز الفكري في واشنطن ان على اسرائيل quot;بذل جهود للتوصل الى صنع السلام مع الفلسطينيينquot;.

وردا على سؤال بعد خطابه حول ما على اسرائيل القيام به لتشجيع البحث عن حل سلمي مع الفلسطينيين، اجاب بانيتا باسلوبه اللاذع quot;اجلبوهم الى هذه الطاولة اللعينة، هذا كل ما في الامر! المشكلة في الوقت الحالي اننا لا نستطيع احضارهم الى هذه الطاولة اللعينةquot;.

وخلال خطابه، اشار وزير الدفاع الاميركي الى ان الولايات المتحدة متمسكة بامن اسرائيل متعهدا بمنع ايران من الحصول على السلاح النووي ولافتا الى ان الرئيس الاميركي باراك اوباما لم يستبعد احتمال تدخل عسكري.

الا انه اكد دعمه لاستراتيجية ادارة اوباما التي تعتمد على الدبلوماسية والعقوبات لاقناع ايران بالتخلي عن طموحاتها النووية، موضحا ان اللجوء الى عمل عسكري محتمل سيكون quot;الحل الاخيرquot;.

وجدد اعتباره ان شن غارات جوية على ايران لن يؤخر برنامجها النووي سوى لعام او عامين وقد يحمل تبعات quot;غير مستحبةquot; في المنطقة.

كما تعهد بمواصلة واشنطن تامين دعم عسكري كبير لاسرائيل من خلال تزويد الدولة العبرية بانظمة معقدة للدفاع المضاد للصواريخ وطائرات قتالية جديدة من طراز اف-35.