ستبدأ قريبا في العاصمة الاميركية واشنطن جولات اخرى من جولات الحوار الاميركية - الاسرائيلية السنوية التي تتركز حول قضايا استراتيجية تهم الجانبين.


غزة: كشفت الاذاعة الاسرائيلية اليوم ان جولات اخرى من جولات الحوار الاميركية - الاسرائيلية السنوية التي تتركز حول قضايا استراتيجية تهم الجانبين ستبدأ قريبا في العاصمة الاميركية واشنطن.

وقالت الاذاعة ان الملف النووي الايراني يعد واحدا من اهم المواضيع على جدول اعمال هذا الحوار الاستراتيجي الذي سيبدأ خلال الاسبوع الجاري اضافة الى قضية اساسية اخرى تهم الجانبين.

وسيترأس الجانب الاسرائيلي في هذا الحوار الاستراتيجي نائب وزير الخارجية داني ايالون بينما سيرأس الجانب الاميركي نائب وزيرة الخارجية الاميركية وليام بيرنس.

ويبحث الجانبان في هذا الحوار الذي بات عرفا يجري كل عام كافة القضايا الاستراتيجية المشتركة في اطار تنسيق التعامل مع ملفات عينية ومحددة تهمهما خاصة بشأن ما يجرى في الشرق الاوسط.

وتناولت هذه اللقاءات التي كانت تجرى على مستويات وزارية خلال السنوات الاخيرة المشروع النووي الايراني وكذلك الاجراءات المشتركة لمواجهة حركات المقاومة في العالمين العربي والاسلامي والاهتمامات المشتركة في مختلف القارات.

وشددت اسرائيل مؤخرا على حاجتها لتنسيق المواقف مع الولايات المتحدة التي تربطها بها اتفاقية تعاون استراتيجي خاصة بعد التحركات الشعبية في عدد من الدول العربية والتي ترى انها باتت تشكل خطرا امنيا متزايدا يتهددها.

وكان نائب وزير الخارجية داني ايالون اجتمع يوم امس في مدينة القدس مع نائب وزير الخزانة الامريكي ديفيد كوهين الذي يزور اسرائيل هذه الايام في لقاء بحث خلاله مسألة تشديد العقوبات الاميركية على ايران في مجال الطاقة وفق ما ذكرت الاذاعة.

وابلغ ايالون الذي تتلقى ميزانية حكومته دعما عسكريا وامنيا اميركيا سنويا يتجاوز ثلاثة مليارات دولار الاذاعة quot;ان هناك تطابقا في المواقف الاسرائيلية والاميركية من الملف النووي الايرانيquot;.

وشهدت العلاقات الاسرائيلية - الاميركية خلال العام الماضي ازمة وصفت بأنها غير مسبوقة بحدتها حول الموقف من انهاء النزاع الاسرائيلي - الفلسطيني خاصة على خلفية تعنت الحكومة الاسرائيلية عن وقف الاستيطان في القدس الشرقية.

على الصعيد ذاته اوضحت الاذاعة ان موضوع الملف النووي الايراني سيكون في صلب المباحثات التي سيجريها ايالون اليوم في القدس مع نائب وزير الخارجية الروسي سرغي ريباكوف الذي سيطرح من جانبه موقفا مخالفا للموقف الامريكي.

وسيقترح المسؤول الروسي في مباحثات اليوم كما اكدت الاذاعة quot;وجوب استنفاد اسلوب الحوار مع حكومة طهران حول برنامجها النوويquot; في اشارة الى معارضة موسكو لفرض أي عقوبات جديدة على ايران.

وشنت اسرائيل خلال الاسابيع الاخيرة حملة اعلامية واسعة النطاق ترافقت مع تهديدات وتسريب معلومات بشأن امكانية مهاجمتها لمنشآت ايران النووية في الوقت الذي حثت دول العالم على سرعة التحرك لمنع ايران من امتلاك سلاح نووي.