عبدالله آل هيضه من الرياض: أعلن محام سعودي اليوم عن إطلاق سراح الأسير السعودي لدى إسرائيل عبدالرحمن العطوي.

وقال وكيل عائلة العطوي كاتب الشمري في بيان له quot;إن الأسير العطوي أطلق سراحه بعد سنوات من الاحتجاز غير المشروع في إسرائيل إلى أميركاquot;، وذلك في 15 تشرين الثاني الحالي/نوفمبر، عازيًا ذلك وفق بيانه إلى quot;جهود المتابعة التي قامت بها المفوضية الدولية لشؤون اللاجئينquot;.

وكان العطوي اعتقل في العام 2005 بعد دخوله quot;إسرائيل بالخطأquot; حين تاه في صحراء سيناء المصرية، بحسب ما أشار عدد من المنظمات، وحكم على العطوي بالسجن لمدة ثلاثة شهور فقط، وبعد قضاء مدة محكوميته.

ورفضت السلطات الإسرائيلية إطلاق سراحه، بحجة إنه لا توجد أية دولة ترغب في استقباله، مشيرة إلى أن العطوي يحتجز في سجن مدني مخصص للمواطنين المقيمين بشكل غير شرعي، وهو يعاني ظروفًا صحية صعبة ونقصًا كبيرًا في الوزن.

وفي منتصف العام المنصرم 2010، قررت سلطات الاحتلال إطلاق سراحه، إلا أنها لم تسمح له بالعودة إلى وطنه، حيث نقلته إلى إحدى المناطق الزراعية quot;كيبوتسquot;، وأجبرته على العمل فيها تحت رقابة الأجهزة الأمنية الصهيونية، وبشكل يخالف كل المواثيق الدولية.

وأكدت مصادر حقوقية فلسطينية، أن الأسير العطوي لم يعد أسيراً الآن، وهو خارج سجون إسرائيل، وعلى اتصال بعائلته، وتحديداً مع شقيقه في السعودية عبر منظمة الصليب الأحمر الدولية.