القدس: بدأت المجندة الاسرائيلية السابقة عنات كام التي تبلغ من العمر 24 عاما الاربعاء تنفيذ عقوبة بالسجن لاربع سنوات ونصف بتهمة التجسس وتسريب وثائق عسكرية حساسة لصحيفة هارتس الاسرائيلية. ودخلت عنات كام الى سجن نفيه تيرزا في الرملة قرب تل ابيب، كما افاد مصور فرانس برس.

وبات عليها قضاء عقوبتها بعد رفض المحكمة العليا استئنافها على الحكم الصادر بحقها في اواخر تشرين الاول/اكتوبر الماضي. ووجهت التهمة الى كام في شباط/فبراير الماضي في اطار اتفاق يقضي باعترافها بتهم quot;التجسس الخطيرquot; وquot;تسريب معلومات سريةquot; مقابل اسقاط الادعاء تهمة نية الحاق الضرر بامن الدولة الذي يعاقب عليه في اقصى الاحوال بالسجن مدى الحياة.

ووضعت كام قيد الاقامة الجبرية في كانون اول/ديسمبر 2009 وادينت بعدها بشهر باستغلال منصبها كسكرتيرة للجنرال يائير نافيه رئيس المنطقة العسكرية الوسطى التي تشمل الضفة الغربية المحتلة وبسرقة اكثر من الفي وثيقة عسكرية من بينها وثائق متعلقة بانتشار القوات وخطط العمليات خلال خدمتها العسكرية بين عامي 2005 و2007.

واستخدمت بعض الوثائق كمصدر لمقال نشرته صحيفة هارتس حول قيام قوى الجيش بتنفيذ اوامر بشن عمليات تصفية تستهدف مقاتلين فلسطينيين في انتهاك لاوامر المحكمة الاسرائيلية العليا حول quot;القتل المستهدفquot;.

واعطي الصحفي اوري بلاو الذي كتب المقال حصانة من الملاحقة القضائية بعد تسليمه للوثائق السرية التي كانت بحوزته. وقالت كام انها قامت بذلك انسجاما مع قناعاتها ورغبة منها في فضح سياسات الجيش الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية.