بيروت: اعلن حزب الله اللبناني الاحد انه لا يحقّ لإسرائيل التنقيب عن النفط او الغاز في المياه بين لبنان واسرائيل، في حال كان هذا التنقيب في منطقة متنازع عليها بين البلدين.

وقال النائب محمد رعد رئيس كتلة حزب الله البرلمانية في احتفال اقيم في جنوب لبنان ان الحكومة اللبنانية quot;ستنجز استعادة السيادة الكاملة على مياهنا لأن العدو الإسرائيلي لن يستطيع أن يحفر مترًا واحًدا في المياه بحثًا عن النفط وتنقيبًا عن الغاز، إلا إذا كانت المنطقة ليست محل نزاعquot;.

واضاف النائب رعد quot;أما في ظل وجود نزاع (...) فلا بد ان يحلّ، لأن أي شركة لا تستطيع أن تأتي للتنقيب عن الغاز والنفط في المياه المتنازع عليها وعلى سيادتهاquot;.

وكانت اسرائيل اعلنت في العاشر من تموز/يوليو انها ستقدم قريبًا إلى الأمم المتحدة ترسيمًا لحدود المنطقة التي تعتبر انها تابعة لها في البحر المتوسط. ويختلف هذا الترسيم كثيرًا عن الترسيم الذي ارسله لبنان الى الامم المتحدة. ويتبادل كل من لبنان واسرائيل الاتهامات بالتعدي على مياهه الاقليمية.

وكان الرئيس اللبناني ميشال سليمان حذر في الحادي عشر من الشهر الحالي اسرائيل من quot;اي قرارات احاديةquot; تتخذها اسرائيل في موضوع الحدود البحرية، مؤكدًا استعداد لبنان للدفاع عن quot;حقوقه وثرواته بكل الوسائل المشروعةquot;.

كما اعلن وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور ان quot;لبنان سيلجأ الى الامم المتحدة (...) بعد ان تضع الوزارات المعنية دراسة علمية حول مدى الانتهاك الاسرائيليquot;، مشيرًا الى ان quot;الترسيم (الاسرائيلي) الجديد المعتمد أخذ جزءًا من المنطقة الاقتصادية الخالصة للبنانquot;.

وتسعى اسرائيل الى استغلال حقول غاز تقع في شرق المتوسط للتمكن من سد النقص لديها في هذا المجال. وقد وقّعت اتفاقًا مع قبرص في هذا المجال.