باريس: يجري الرجل الثاني في حزب اليمين المتطرف الفرنسي quot;الجبهة الوطنيةquot; لوي اليو الاثنين والثلاثاء زيارة الى اسرائيل على ما اعلنت شريكته المرشحة الى الانتخابات الرئاسية للعام 2012 مارين لوبن.

وقالت لوبن عبر اذاعة مونتي كارلو الفرنسية quot;ذهب الى اسرائيل لان عددا من الفرنسيين المقيمين هناك يرغبون في مقابلته ويريدون تعريفه الى اشخاص ويسعون الى زيادة معلوماتهم حول برنامج المرشحة مارين لوبن. لذلك لبى هذه الدعوةquot;.

وتاتي زيارة اليو بعد شهر على زيارة لوبن الى الولايات المتحدة حيث اجرت لقاء وجيزا بسفير اسرائيل في الامم المتحدة رون بروزر.

على الفور تحدثت الخارجية الاسرائيلية عن quot;هفوةquot;، مؤكدة ان بروزور كان يظن انه متوجه لحضور حدث من تنظيم البعثة الفرنسية في الامم المتحدة وليس للقاء مارين لوبن، الامر الذي نفته quot;الجبهة الوطنيةquot; بالكامل.

واعربت لوبن انذاك عن املها في ان يسمح اللقاء بطي صفحة quot;التفصيلquot;، في اشارة الى تصريحات والدها الرئيس السابق لحزبها جان ماري لوبن حول غرف الغاز حين وصفها بانها quot;تفصيلquot; في تاريخ الحرب العالمية الثانية. وسبق ان اعربت مارين لوبن عن استعدادها لزيارة اسرائيل في حال تلقيها دعوة رسمية.

وتحاول لوبن منذ سنوات تحسين علاقة الجبهة الوطنية مع الجالية اليهودية الفرنسية ومع اسرائيل. ونأت بنفسها تكرارا عن تصريحات والدها التي اتهمت بمعاداة السامية من دون ادانتها صراحة. ولوبن هو اليوم رئيس فخري لحزب اليمين المتشدد.

ونالت مارين لوبن 16 الى 20% من الاصوات في استطلاعات الرأي التي اجرتها مؤسسات الاحصاء حول الانتخابات الرئاسية لعام 2012.