القدس: اعلنت الشرطة الاسرائيلية اعادة فتح جسر باب المغاربة المؤدي الى المسجد الاقصى في القدس القديمة الاربعاء بعد يومين على اغلاقه لاعتبار انه يهدد quot;السلامة العامةquot;.

وقال المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفلد لفرانس برس ان جسر باب المغاربة quot;اعيد فتحه هذا الصباحquot; بعدما اثار اغلاقه احتجاجات فلسطينية وعربية.

واضاف quot;انه مفتوح بشكل طبيعي امام الزوار من المسيحيين واليهودquot; مشيرا الى اتخاذ تدابير سلامة اضافية مثل وضع جهاز اطفاء، وذلك ان تفقد الموقع مهندس تابع للبلدية.

وكانت اسرائيل اغلقت الاحد جسر باب المغاربة معتبرة انه quot;خطرquot;، في خطوة اثارت ردود فعل عربية واسلامية خصوصا من قبل الاردن الذي يشرف على المقدسات الاسلامية في المدينة المقدسة والذي اعتبر ان اغلاق الجسر quot;هو من اجل هدمهquot;.

وذكرت وسائل الاعلام الاسرائيلية الثلاثاء ان اسرائيل ستباشر خلال الايام المقبلة الاعمال للتأكد من ان الجسر آمن وبامكانه الصمود في حال نشوب حريق.

وهذا الجسر الخشبي اقيم في 2004 كاجراء مؤقت بعد انهيار الجسر الرئيسي الذي يستخدمه غير المسلمين للوصول الى المسجد كما تستخدمه قوات الامن الاسرائيلية للدخول اليه.

وكان مجلس المدينة اعلن في تشرين الاول/اكتوبر انه قدم اخطارا بهدم جسر باب المغاربة.

وقال المجلس في الرسالة المؤرخة في 23 تشرين الاول/اكتوبر ان مهندس المدينة بالاضافة الى خدمات الطوارىء وجدوا ان جسر المغاربة quot;خطرquot;.

وامرت الرسالة quot;بهدم الجسر الموقت باستخدام مواد غير قابلة للاشتعال وفقا للقواعد القانونيةquot;.

وكانت اسرائيل بدأت عام 2007 حفريات قرب باحة المسجد الاقصى في القدس المحتلة قالت انها ترمي الى تنفيذ عملية ترميم في حين اعتبرت السلطات الاسلامية الفلسطينية ان هذه الاشغال تهدد اساسات المسجد الاقصى.