قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عمّان: حذر وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الاردني عبد السلام العبادي الاثنين من ان اغلاق اسرائيل لجسر باب المغاربة المؤدي الى المسجد الاقصى في البلدة القديمة في القدس quot;هو من اجل هدمهquot;، مؤكدا ان بلاده قدمت مقترحًا لليونسكو يحافظ على اصالة هذا الموقع وسلامته.

وقال العبادي في بيان حصلت وكالة فرانس برس على نسخة عنه ان quot;ادعاء (اسرائيل) إغلاقه للسلامة العامة هو من أجل هدمه ووضع جسر آخر مؤقت، ما يهدد الآثار العربية والإسلامية في هذا المكان المقدسquot;.

وحذر العبادي من ان quot;أي عمل مخالف هناك يمس مشاعر وعواطف ملايين المسلمين في العالم، يعتبر اعتداء صارخا على الحقوق العربية والإسلامية في المدينة المقدسةquot;.

واوضح ان quot;الحكومة الاردنية قدمت في ايار/مايو الماضي بشكل رسمي لليونكسو مقترحًا لحل مشكلة باب المغاربة، لاقت مخططاته استحسان المنظمة، لأنها تحافظ على أصالة الموقع وسلامتهquot;، مشيرا الى انه quot;من حق كوادر الأوقاف الفنية الدخول للموقع وترميمه وصيانته والحفاظ عليهquot;.

وتعترف اسرائيل، التي وقعت معاهدة سلام مع الاردن في 1994، باشراف المملكة على المقدسات الاسلامية في المدينة المقدسة.

وبحسب العبادي فقد quot;تم زيارة طريق باب المغاربة وأخذ عينات التربة لفحصها من الناحية الهندسية من قبل مهندسين مختصين، كما تم اخذ القياسات اللازمة وإجراء العمل المساحي في الموقعquot;، مشيرا الى ان quot;كل ذلك كان بهدف تصميم المشروع الأردني المقترح لحل هذه المشكلةquot;.

واكد ان quot;المشروع الاردني المقترح لاقى الاستحسان من اليونيسكو ومن هيئاتها الاستشارية، لانه يحافظ على الأصالة والسلامة ويحافظ على الطريق المؤدي من ساحة البراق الى باب المغاربة أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك الرئيسةquot;.

وقال ان quot;الحكومة الاردنية طلبت من اليونيسكو ان يتم قبول المشروع الاردني ودعمه بحيث يتم تنفيذه على نفقة وزارة الاوقاف الاردنية (...) كما طلبت الحكومة من اليونيسكو الإيعاز لسلطات الاحتلال لإعادة الحجارة والبلاط الاصلي الذي تم إزالته ونقله من طريق باب المغاربة، حتى يتم إعادة وتبليط مسار الطريق للمشروع الأردني بنفس الحجارة والبلاط الذي أزالته ونقلته سلطات الاحتلال حفاظا على ذاكرة المكانquot;.

وخلص العبادي الى القول ان quot;باب المغاربة هو أحد أقدس أبواب المسجد الأقصى المبارك، وإن وزارة الاوقاف في الاردن هي صاحبة الولاية على هذا الموقع المقدس (....) والتدخل فيها يعتبر مخالفة صارخة للقوانين والقرارات الدوليةquot;.

وكانت اسرائيل اغلقت الاثنين جسر باب المغاربة بسبب مخاوف على السلامة العامة وفقا لما اعلنته متحدثة باسم الشرطة الاسرائيلية.

وقالت لوبا السمري لوكالة فرانس برس quot;بناء على اوامر من البلدية قاموا باغلاق الجسرquot; مشيرة الى صندوق تراث حائط المبكى المسؤول عن ادارة هذا الموقع.

واكد المتحدث باسم بلدية القدس الاسرائيلية ستيفن ميلر لوكالة فرانس برس اغلاق الجسر قائلا quot;قررت الشرطة وصندوق تراث حائط المبكى امس اغلاق جسر باب المغاربة المؤقت عقب رسالة من البلدية امهلت فيها الصندوق سبعة ايام لتقديم التماس ضد امر مهندس البلديةquot; بهدم الجسر.

وهذا الجسر الخشبي اقيم في 2004 كاجراء مؤقت بعد انهيار الجسر الرئيسي الذي يستخدمه غير المسلمين للوصول الى المسجد كما تستخدمه قوات الامن الاسرائيلية للدخول اليه.

وكان مجلس المدينة اعلن في تشرين الاول/اكتوبر انه قدم اخطارا بهدم جسر باب المغاربة المؤدي الى المسجد الاقصى.

وقال المجلس في الرسالة المؤرخة في 23 تشرين الاول/اكتوبر ان مهندس المدينة بالاضافة الى خدمات الطوارئ وجدوا ان جسر المغاربة يشكل quot;خطراquot;.

وامرت الرسالة quot;بهدم الجسر الموقت باستخدام مواد غير قابلة للاشتعال وفقا للقواعد القانونيةquot;. والمسجد الاقصى هو ثالث الحرمين بعد المسجد الحرام في مكة والمسجد النبوي في المدينة المنورة.