القدس: أعلنت مصادر في الشرطة الاسرائيلية الجمعة ان الشرطة فرضت قيودا على وصول المصلين المسلمين الى المسجد الاقصى في البلدة القديمة في القدس خوفا من وقوع حوادث بعد الصلاة بينما تحتفل اسرائيل بعيد الغفران اليهودي.

وقالت متحدثة باسم الشرطة quot;يسمح فقط للرجال الذين يزيد عمرهم عن 45 عاما ويحملون هوية اقامة اسرائيلية بالدخول الى المسجدquot;. ووفقا للمتحدثة لم تفرض اي قيود على دخول النساء الى المسجد. واشارت الى نشر تعزيزات من قوات الشرطة وحرس الحدود في القدس الشرقية.

واتخذت هذه الاجراءات بعد قيام الجيش الاسرائيلي باغلاق الضفة الغربية بدءا من مساء الخميس وحتى مساء السبت بمناسبة حلول عيد الغفران اليهودي (يوم كيبور) اهم الاعياد اليهودية. واعلن الجيش الاسرائيلي في بيان انه تم اغلاق كافة المعابر مع الضفة الغربية منتصف ليل الخميس بسبب العيد الذي يبدا مساء الجمعة حتى مساء السبت مشيرا الى امكانية استثناء quot;من يحتاج الى الرعاية الطبيةquot; من هذا القرار.

وتغلق اسرائيل باستمرار نقاط العبور مع الضفة الغربية مع حلول الاعياد اليهودية خوفا من الهجمات. ويتم تشديد الحصار المفروض على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس بشكل اكبر.

ويخصص يوم الغفران للصوم والصلاة وتتوقف في هذه الفترة حركة النقل الجوي والنقل العام وبرامج الاذاعة والتلفزيون. والمسجد الاقصى هو ثالث الحرمين بعد المسجد الحرام في مكة والمسجد النبوي في المدينة المنورة.