القدس: تظاهر الخميس االاف العرب الاسرائيليين معظمهم من البدو في مدينة بئر السبع (جنوب) احتجاجا على خطة للحكومة الاسرائيلية تقضي بمصادرة نحو 700 الف دونم من اراضيهم وازالة نحو اربعين قرية غير معترف بها.

وقال رئيس المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها في النقب ابراهيم الوقيلي لوكالة فرانس برس quot;عمّ الاضراب الشامل قرى ومدن البدو في النقب، وتوجهنا الى مدينة بئر السبع للتظاهر، قبالة مستشفى سوروكاquot;. واضاف الوقيلي quot;شارك في المظاهرة نحو 10 الاف، وهي الاكبر التي تنظم في النقبquot;.

واكد الوقيلي ان quot;الحكومة الاسرائيلية قامت بالمصادقة على مشروع حمل اسم برافر يهدف الى نزع 700 الف دونم من ارضنا، واخراجنا منها واقامة مستوطنات عليها، وازالة نحو 40 قرية، وتركيز البدو في المدن في مساحة 100 الف دونمquot;.

وشارك في المظاهرة اعضاء كنيست عرب ورؤساء المدن والمجالس المحلية العربية ولجنة المتابعة العليا للجماهير العربية وقيادات محلية ونسائية، كما شارك نشطاء يهود ومؤسسات حقوقية ناشطة في اسرائيل منها مركز مساواة وعدالة.

وتطالب المؤسسات الحقوقية الاعتراف بحق اهل النقب بالعيش على اراضيهم ومنحهم ميزانيات للتنمية والتطوير. ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها quot;الارض ارضناquot; وquot;باقون هناquot; وquot; لا لمشروع برافرquot; وquot;العدل الاجتماعي للجميعquot;.

وكانت الحكومة الاسرائيلية قد صادقت في جلستها المنعقدة اواخر ايلول/سبتمبر الماضي على خطة اسمتها quot;تسوية اوضاع الاستيطان البدوي في النقبquot;، واعتمدت في قرارها على تقارير اعدتها لجنة القاضي غولندبرغ وتقرير برافر لتنفيذ نقل سكاني للبدو في النقب على ان ترصد الحكومة الاسرائيلية ميزانيات خاصة له.

واوضح ابراهيم الوقيلي quot;نحن لا نعرف عدد الذين سيشردونهم، لأن عدد سكان القرى غير المعترف بها يقدر بنحو 87 الف مواطن. لا نعرف كم سيهجرونquot;. واكد الوقيلي ان quot;هذه المظاهرة هي خطوة تحذيرية لايقاف هذا المخطط، فلم يمثلنا احد ولم يستشرنا احد، ونحن غير موافقين على هذا المشروعquot;.

واضاف quot;سبقت المظاهرة في ساعات الصباح مسيرة من مبنى بلدية بئر السبع الى موقع خيمة الصمود قبالة مكتب سلطة تهجير وترحيل عرب النقب، المكتب الاسرائيلي الذي يطلق عليه quot;سلطة توطين البدوquot;.

وكانت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في اسرائيل قد ناشدت اهالي النقب في بيان quot;بانجاح الاضراب العام والشامل في منطقة النقب، لان القضية مصيرية والتحدي كبير ومخاطر استكمال مخطط برافر يعتبر كارثيًا وخطرًا لانه يستهدف نحو 700 الف دونم من الاراضي العربية في النقب ويسعى إلى مصادرتهاquot;.

ويعيش حوالى 200 الف من البدو في اسرائيل اكثر من نصفهم في قرى في صحراء النقب ولا يستفيدون من الخدمات البلدية مثل المياه والكهرباء لان السلطات الاسرائيلية لا تعترف بهم.