عمان: دعا حزب جبهة العمل الاسلامي، الذراع السياسية للاخوان المسلمين وابرز احزاب المعارضة في الاردن، السبت الحكومة الاردنية الى تحرك دولي لمنع اسرائيل من هدم جسر باب المغاربة المؤدي الى المسجد الاقصى في القدس.

وقال حمزة منصور امين عام الحزب في مذكرة بعث بها الى رئيس الوزراء عون الخصاونة ونشرها الموقع الالكتروني للحزب quot;نطالبكم بحكم ولايتكم العامة، وبحكمة رمزية القدس ومركزيتها، بتحرك نشط مع الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي والامم المتحدة، لوقف الاعتداء السافر على المدينة المقدسة ومقدساتهاquot;.

واضاف quot;نطالب بموقف أردني مسؤول إزاء المقدسات التي يجري تهويدها وتغيير هويتهاquot;، مشيرا الى ان قرار التأجيل quot;امر لا يمكن قبوله، وانما لابد من اتخاذ جميع الاجراءات التي تردع الاحتلال عن ارتكاب هذه الجريمة التي ستكون لها تداعيات خطيرةquot;.

ورأى منصور ان quot;العدو ما كان له ان يتمادى في عدوانه هذا لو لمس الجدية اللازمة من الحكومات العربية والاسلاميةquot;.

وتعترف اسرائيل، التي وقعت معاهدة سلام مع الاردن في 1994، باشراف المملكة على المقدسات الاسلامية في المدينة المقدسة.

وقررت السلطات الاسرائيلية الاحد الماضي ارجاء هدم جسر باب المغاربة المؤدي الى المسجد الاقصى في البلدة القديمة.

وبحسب الاذاعة الاسرائيلية، فان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اتخذ هذا القرار خشية ان تثير اعمال الهدم تظاهرات مناهضة لاسرائيل في مصر في مرحلة بالغة الدقة عشية الانتخابات التشريعية المصرية.

على أثر ذلك، ابدى الاردن الاثنين ارتياحه لقرار السلطات الاسرائيلية ارجاء عملية الهدم، محذرا في الوقت نفسه من ان quot;أي محاولة اعتداء على أي من الاوقاف الاسلامية في الحرم الشريف ستؤدي الى تهييج المسلمين في جميع انحاء العالم والى حلقة من العنف لا نهاية لهاquot;

وكان مجلس المدينة التابع لبلدية القدس الاسرائيلية اعلن الشهر الفائت انه قدم اخطارا بهدم جسر باب المغاربة المؤدي الى المسجد الاقصى.

وقال المجلس في الرسالة المؤرخة في 23 تشرين الاول/اكتوبر ان مهندس المدينة بالاضافة الى خدمات الطوارىء وجدوا ان جسر المغاربة quot;خطرquot;.

وكانت اسرائيل بدأت عام 2007 حفريات قرب باحة المسجد الاقصى في القدس المحتلة، قالت انها ترمي لتنفيذ عملية ترميم في حين اعتبرت السلطات الاسلامية الفلسطينية ان هذه الاشغال تهدد اساسات المسجد الاقصى.

وازاء تصاعد ردود الفعل في العالم الاسلامي وبين الفلسطينيين، تم تجميد اعمال دعم ممر باب المغاربة في حين تتواصل حفريات التنقيب الاثرية.