القدس: ذكرت صحيفة هارتس الاثنين ان اسرائيل وافقت على بناء 40 وحدة استيطانية ومزرعة في مستوطنتين يهوديتين جديدتين في مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية.

وقالت الصحيفة انquot;المؤسسة العسكرية الاسرائيلية وافقت على تاسيس حي دائم جديد ومزرعة قرب مستوطنة عفرات في الضفة الغربيةquot;.

واضافت quot;سوف تتجاوز هذه المشاريع مجال البناء الحالي وستشكل امتدادا فعالا لكتلة عتصيون الاستيطانية باتجاه الشمال والشمال الشرقيquot;.

واشارت الصحيفة الى انها quot;مع اكتمالها ستصل المستوطنة اليهودية في شمال كتلة عتصيون الى حواف ضواحي بيت لحم في الجنوبquot;.

واوضحت الصحيفة ان وزير الدفاع ايهود باراك هو الذي وافق على خطط الحي الاستيطاني الجديد المسمى بجفعات هداغان واصدر عطاء البناء هذا الاسبوع بينما وافق الجيش على خطط المزرعة التي ستسمى جفعات ايتام.

ولم يكن بالامكان الحصول على تعليق من مسؤولي وزارة الدفاع بينما اوضحت حركة السلام الان المناهضة للاستيطان انه يجب النظر لهذا المشروع كجزء من نية اسرائيل المعلنة بضم كتلة عتصيون الاستيطانية في اي اتفاق مستقبلي مع الفلسطينيين.

وقالت هاغيت اوفران من الحركة لوكالة فرانس برس quot;البناء في عفرات له حساسية خاصة (...) لانه يقع في شرق الطريق المؤدي الى بيت لحم مما يعني بانه ان ارادت اسرائيل ضم عفرات ستقطع بيت لحم عن جنوب الضفة الغربيةquot;.

وتتعرض اسرائيل لانتقادات دولية بسبب انشطتها الاستيطانية منذ قرار للحكومة الاسرائيلية تسريع البناء الاستيطاني ردا على انضمام فلسطين لمنظمة اليونيسكو.

ويقيم اكثر من 300 الف اسرائيلي في مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة وهو رقم في تضاعف مستمر. ويقيم نحو 200 الف اخرين في اكثر من عشرة احياء استيطانية في القدس الشرقية المحتلة منذ 1967.

ولا يعترف المجتمع الدولي بالمستوطنات المقامة على الاراضي المحتلة منذ العام 1967 التي بنيت بمعارضة او بموافقة الحكومة الاسرائيلية.