القدس:اعلن بيان صادر عن وزارة الداخلية الاسرائيلية الثلاثاء ان لجنة تخطيط المناطق في الوزارة وافقت على خطة بناء 1100 وحدة استيطانية جديدة في حي جيلو الاستيطاني في القدس الشرقية.
وقال البيان ان quot;وزارة الداخلية الاسرائيلية اعلنت ان لجنة تخطيط المناطق مررت خطة لبناء 1100 وحدة سكنية في جيلوquot; الحي القريب من مدينة بيت لحم الفلسطينية في الضفة الغربية.

وقال روي لحمنوفيتش المتحدث باسم الوزارة لوكالة فرانس برس ان الاعتراضات المتوقعة ستتم مناقشتها من قبل اللجنة قبل طرح العطاءات.
ومن المتوقع ان يثير الاعلان جدلا اذ انه ياتي بعد فترة قصيرة من دعوة اللجنة الرباعية الدولية لاسرائيل والفلسطينيين للعودة الى طاولة المفاوضات.

وكانت الرباعية المؤلفة من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا دعت الجمعة بعد قيام الرئيس الفلسطيني محمود عباس بتقديم طلب العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الامم المتحدة.
ويحث الاقتراح الطرفين على بدء المحادثات في غضون شهر للتوصل الى اتفاق سلام قبل نهاية عام 2012.

واشار المقترح الى خطة خارطة الطريق عام 2002 التي تدعو الى تجميد البناء في المستوطنات وتحث الطرفين على quot;الامتناع عن القيام باعمال استفزازيةquot;.
لكن دعوة الرباعية الجمعة لم تتضمن اي طلب لاسرائيل بوقف البناء في المستوطنات قبل اعادة اطلاق مفاوضات السلام على الرغم من الاصرار الفلسطيني على عدم العودة الى المفاوضات دون تجميد للاستيطان.

والمح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى انه لا ينوي اعلان تجميد جديد للاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية لاقناع الفلسطينيين بتحريك المفاوضات.
وقال نتانياهو في مقتطفات مقابلة اجرتها معه صحيفة quot;جيروزاليم بوستquot; نشرت الثلاثاء quot;سبق وقمنا بذلكquot;.

وكان نتانياهو يلمح الى فترة التجميد الجزئي لاعمال البناء في مستوطنات الضفة الغربية ل10 اشهر التي انتهت قبل عام.
وفي الاشهر الماضية رفض نتانياهو اي تجميد جديد. والاسبوع الماضي استبعد وزير الخارجية افيغدور ليبرمان زعيم حزب اسرائيل بيتنا اي تجميد quot;حتى ليوم واحدquot;.

ويتوقع ان يعقد نتانياهو الثلاثاء جلسة مصغرة تضم ثمانية وزراء للبحث في الرد على اقتراح الرباعية.

من جهته صرح كبير المفاوين الفلسطينيين صائب عريقات لوكالة فرانس برس ان قرار اسرائيل الموافقة على بناء 1100 وحدة سكنية في القدس الشرقية يشكل رفضا لخطة اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط لبدء مفاوضات.
وقال عريقات ان quot;اسرائيل بقرارها بناء 1100 وحدة استيطانية في القدس ترد بذلك على بيان اللجنة الرباعيةquot; التي كانت دعت الى استئناف مفاوضات السلام بهدف التوصل الى اتفاق نهائي في نهاية 2012.