عمان: دان وزير الخارجية الاردني ناصر جودة الاربعاء قرار اسرائيل بناء وحدات استيطانية جديدة في القدس الشرقية، معتبرا انها تمثل quot;عقبة حقيقيةquot; امام تحقيق السلام في الشرق الاوسط. ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن جودة تشديده خلال لقائه نائب المبعوث الاميركي لعملية السلام في الشرق الاوسط السفير ديفيد هيل على quot;ادانة الاردن ورفضه القاطع للنشاطات الاستيطانية الاسرائيلية وخاصة الاجراءات الاستيطانية التي تم الاعلان عنها مؤخراquot;.

واضافت بترا ان جودة دان ايضا quot;ما تقوم به اسرائيل من اجراءات احادية استفزازية وممارسات غير قانونية في كافة الاراضي الفلسطينية المحتلة وبالاخص في القدس الشرقيةquot;. واوضح ان quot;تلك الممارسات تمثل عقبة حقيقية أمام تحقيق السلامquot;، مؤكدا في الوقت نفسه على quot;ضرورة الوقف الفوري والكامل لهاquot;.

وجرى خلال اللقاء بحث quot;آخر التطورات التي تشهدها المنطقة، لا سيما الجهود التي تبذلها الاطراف الدولية والاقليمية بهدف استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليينquot;. واعطت بلدية القدس الاسرائيلية الاثنين الضوء الاخضر لبناء 942 وحدة سكنية استيطانية جديدة في حي جيلو في القدس الشرقية المحتلة. وتوقفت عملية السلام الاسرائيلية-الفلسطينية بسبب استمرار الاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

واستؤنفت المفاوضات المباشرة بين الطرفين لفترة وجيزة مطلع ايلول/سبتمبر 2010 قبل ان تنقطع بعد انتهاء فترة التجميد الجزئي للاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية الذي استمر 10 اشهر. ويشترط الفلسطينيون وقفا كاملا للبناء في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية قبل استئناف المفاوضات، الامر الذي ترفضه حكومة بنيامين نتانياهو.