يزور المالكي إيران قريبًا في إطار جولة إقليمية بدأها في سوريا ويتابعها الأحد في الأردن.

بغداد: يزور رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي إيران quot;قريبًاquot; في إطار جولة إقليمية بدأها الأربعاء في سوريا ويتابعها الأحد في الاردن، كما أعلن لوكالة فرانس السبت مصدر في رئاسة الوزراء.

وقال المصدر طالبًا عدم الكشف عن اسمه إن quot;المالكي سيزور الأردن غدًا الأحد على رأس وفد رفيع، وسيتوجه إلى طهران قريبًا للقاء المسؤولين الإيرانيينquot;.

ورفض المصدر تحديد موعد زيارة المالكي لطهران، إلا أن وكالة مهر الإيرانية للأنباء ذكرت أن quot;المالكي سيزور طهران الاثنين على رأس وفد رفيع المستوى لإجراء محادثات إقليمية ودوليةquot;.

وتندرج هذه الزيارات في إطار جولة للمالكي على عدد من الدول العربية والإسلامية في المنطقة، بدأها رئيس الوزراء المنتهية ولايته في سوريا الأربعاء، وستشمل أيضًا تركيا وعددًا من دول الخليج، بحسب المصدر نفسه

تأتي هذه الجولة في الوقت الذي لا يزال فيه تشكيل الحكومة العراقية الجديدة متعثرًا، رغم مرور أكثر من سبعة أشهر على الانتخابات التشريعية.

وأسفرت الانتخابات التشريعية التي جرت في السابع من آذار/مارس، عن فوز رئيس الوزراء السابق إياد علاوي بفارق ضئيل بحصوله على 91 مقعدًا، في حين نال ائتلاف المالكي 89 مقعدًا، والائتلاف الوطني 70 مقعدًا.

وتخوض الكتل النيابية مفاوضات صعبة للتوصل إلى اتفاق على توزيع المناصب الرئاسية الثلاثة (رئاسة الجمهورية والوزراء و البرلمان)، ويعتبر منصب رئاسة الوزراء العقدة الأكبر في المفاوضات.