قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم الاثنين مقتل أبو عمر البغدادي وابو ايوب المصري في عملية استخباراتية في منطقة الثرثار في محافظة صلاح الدين شمال بغداد.

إيلاف، وكالات: أعلن في بغداد اليوم عن مقتل قائدي تنظيمي دولة العراق الاسلامية والقاعدة في بلاد وادي الرافدين. وقال رئيس الوزراء نوري المالكي خلال مؤتمر صحافي اليوم أن أبو عمر البغدادي رئيس دولة العراق الإسلامية وأبو أيوب المصري زعيم تنظيم القاعدة في العراق قد قتلا في منطقة الثرثار شمال غرب بغداد على ايدي قوات الامن العراقية.

واشار الى ان المصري والبغدادي قد قتلا عندما كانا مختبئين في منزل يسكنانه هناك. وعرض المالكي صورا للبغدادي وابو ايوب المصري، وهما مقتولين. وكان المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا اعلن في نيسان/ أبريل من العام الماضي عن اعتقال زعيم دولة العراق الاسلامية أبو عمر البغدادي في حي القاهرة ببغداد موضحا أن اسم البغدادي الحقيقي هو أحمد عبد أحمد خميس المجمعي.

واصبح البغدادي زعيما لدولة العراق الاسلامية خلفاً لزعيم التنظيم السابق أبو مصعب الزرقاوي الذي قتل بقصف جوي أميركي في محافظة ديالى شمال شرق بغداد عام 2006. ويعتبر تنظيم دولة العراق الإسلامية من الجماعات المسلحة التي أعلنت عن نفسها نهاية عام 2006 وينشط اعضاؤها في محافظات صلاح الدين وديالى والأنبار والموصل وكركوك شمال العاصمة العراقية.

إلى ذلك، اكد الجيش الاميركي مقتل زعيمي تنظيم القاعدة في العراق ابو عمر البغدادي وابو ايوب المصري في عملية عسكرية عراقية اميركية مشتركة في وقت مبكر من صباح الاحد. وياتي تصريح الجيش الاميركي بعد ساعة من اعلان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.

واوضح الجيش في بيان ان quot;قوة عراقية بدعم القوات الاميركية قتلت ابرز قياديين لتنظيم القاعدة في العراق في وقت مبكر من صباح الاحد خلال سلسلة من العمليات الامنية المشتركة على بعد عشرة كليومترات جنوب غرب مدينة تكريتquot;.

واوضح البيان ان quot;ابو حمزة المهاجر المعروف بابي ايوب المصري القائد العسكري لتنظيم القاعدة، قد حل بدلا من ابو مصعب الزرقاوي الذي قتل في ضربة جوية في تموز/يوليو 2006 والمسؤول المباشر عن التفجيرات الدامية التي تستهدف المدنيين في العراقquot;.

واكد البيان ان quot;حميد داود محمد خليل الزاوي الملقب ابو عمر البغدادي الذي يتزعم دولة العراق الاسلامية قتل كذلك في الاشتباكquot;. واعتبر البيان الاميركي quot;مقتل الارهابيين ضربة كبيرة لتنظيم القاعدة في العراقquot;.