أعلن مسؤول عراقي أن بلاده ستنقل آليات تطبيق مبادرتها لحل الأزمة السورية إلى الجامعة العربية والجهات المختصة في دمشق.


وزير خارجية العراق هوشيار زيباري

بغداد: اعلن مسؤول عراقي رفيع المستوى الاحد ان وزير خارجية العراق هوشيار زيباري quot;سينطلقquot; بالمبادرة العراقية لحل الازمة السورية قريبا عبر نقل تفاصيل واليات تطبيق المبادرة الى الجامعة العربية والاطراف السورية.

وقال مستشار الامن الوطني العراقي فالح الفياض الذي يرئس وفدا عراقيا يزور القاهرة، في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس، ان quot;المحادثات كانت ناجحة ووجهات النظر متطابقة في دعم المبادرة العراقيةquot;.

واضاف عقب لقائه الامين العام للجامعة نبيل العربي ان quot;المبادرة هي عبارة عن جهود موازية لجهود الجامعة العربية من اجل انضاج حل بين ابناء الشعب السوريquot;.

واكد ان quot;الخطوة التالية ستكون الانطلاق بالمبادرة العراقية وسيقوم وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري بنقل تفاصيل واليات تطبيق المبادرة العراقية الى الجامعة العربية والاطراف السوريةquot;.

ولم يحدد الفياض موعد هذا التحرك، لكنه قال ان ذلك سيكون quot;في وقت قريب جداquot;.

وفي رده على سؤال حول تحويل الملف الى مجلس الامن الدولي، قال ان quot;الامين العام مع الحل العربي وعدم تدويل القضيةquot;.

وكان الوفد العراقي اجرى في دمشق السبت quot;محادثات ايجابيةquot; مع الرئيس السوري بشار الاسد تناولت المبادرة العراقية لحل الازمة السورية، قبل ان يتوجه الى القاهرة.

وبحسب رئيس الوزراء العراق نوري المالكي، فان المبادرة العراقية تهدف الى فتح حوار بين المعارضة والحكومة السورية.

ولزمت السلطات العراقية حتى الان موقفا حذرا حيال الازمة في سوريا، حيث اعلنت الامم المتحدة ان اعمال قمع الحركة الاحتجاجية من جانب النظام اسفرت عن اكثر من خمسة الاف قتيل منذ اذار/مارس 2011.