تونس: قالت مصادر في رئاسة الحكومة التونسية الاثنين إن رئيس الوزراء حمادي الجبالي سيؤدي الخميس المقبل زيارة عمل إلى إيطاليا تستمر يومًا واحدًا.

وأضافت تلك المصادر لوكالة (آكي) الايطالية للأنباء إن الجبالي سيجري محادثات مع المسؤولين الإيطاليين، حيث سيلتقي تباعًا رئيسي مجلسي النواب والشيوخ، كما سيجتمع مع رئيس الحكومة الإيطالية ماريو مونتي ومع الرئيس جورجيو نابوليتانو.

وسيرافق الجبالي في زيارته وفد من أعضاء حكومته ومستشاريه، وهي زيارة ستسبقها محادثات في ألمانيا مع المسؤولين الألمان، حيث سيلتقي الجبالي المستشارة أنجيلا ميركيل ومسؤولين حكوميين.

وحسب الرئاسة التونسية، تهدف زيارة حمادي الجبالي إلى برلين وروما إلى إستعراض quot;آفاق تطوير التعاون مع ألمانيا وإيطالياquot;، بإعتبار أن البلدين يمثلان على التوالي الشريك الثاني والثالث لتونس.

هذا وكان الجبالي قد التقى وزير الخارجية الإيطالي جوليو تيرسي في السادس من شباط/فبراير الماضي، وبحث معه مجالات التعاون الثنائي بين البلدين، إضافة إلى موضوعات أخرى.

ويقدر حجم التبادل التجاري بين روما وتونس بحوالى 5.7 مليار يورو، وتنشط في تونس 744 مؤسسة إيطالية في قطاعات الصناعات المعملية والزراعة والخدمات والسياحة، وتوفر أكثر من 55 ألف فرصة عمل.

ويحتل الفاعلون الاقتصاديون الإيطاليون المرتبة الثانية من حيث حجم الاستثمارات الخارجية في تونس، باستثناء قطاع الطاقة، كما تعتبر إيطاليا ثالث سوق سياحية لتونس بعد فرنسا وألمانيا، لكن هذه السوق سجلت تراجعًا منذ سنة ألفين وستة، وفقًا لمعطيات صادرة من وزارة الشؤون الخارجية.