قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تونس: قال رئيس الوزراء التونسي الجديد حمادي الجبالي الاثنين خلال موكب تسلمه منصبه في قصر الحكومة ان هذا الموكب يعكس quot;الصورة الجميلة لتونس وثورتهاquot;، ووعد بان تخدم حكومته الشعب وان تكون quot;مثالا لليد النظيفة والشفافيةquot;.

واكد الاسلامي حمادي الجبالي خلال موكب تسلم مهامه من سلفه الباجي قايد السبسي ان quot;تسليم السلطة يعكس الصورة الجميلة لتونسنا ولثورتهاquot; مشيدا بعملية انتقال السلطة في تونس quot;بشكل سلس وحضاريquot;.

وكانت حكومة الجبالي المشكلة من 30 وزيرا و11 كاتب دولة، نالت الخميس ثقة المجلس الوطني التأسيسي المنتخب من الشعب باغلبية 154 صوتا مقابل 38 وامتناع 11 نائبا.

وشدد الجبالي على ان الحكومة ستعمل في خدمة الشعب مشيرا الى الحرص على القطع مع ما عرف به عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي من فساد ومحسوبية.

وقال في هذا السياق quot;اعد بان تكون الحكومة في خدمة الشعب ومثالا لليد النظيفة والحوكمة الرشيدة والشفافيةquot; مع الحرص على صرف المال العام في اوجه صرفه السليمة.

وحصلت حركة النهضة الاسلامية التي فازت في اول انتخابات حرة وديموقراطية في البلاد كانت نظمت في 23 تشرين الاول/اكتوبر 2011، على اهم الوزارات خصوصا الداخلية والخارجية والعدل. كما تولت الحركة حقائب الصحة والنقل والتعليم العالي والبيئة والزراعة والتنمية الجهوية والاستثمار والتعاون الدولي ووزارة حقوق الانسان الجديدة.

ويشارك ايضا في الحكومة وزراء من الحزبين الحليفين للنهضة، المؤتمر من اجل الجمهورية (4 وزراء) والتكتل من اجل العمل والحريات (5 وزراء) اضافة الى مستقلين (8 وزراء).

وتواجه الحكومة تحديات عديدة منها خصوصا البطالة وعدم التوازن في تنمية الجهات وتراجع الاستثمارات.

وبين الجبالي ان حكومته ستكون quot;في خدمة كافة التونسيين وسيجتهد في معالجة الملفات بعيدا عن اي انتماء سياسيquot; مؤكدا ان تونس quot;قادمة على مرحلة صعبة لكن العزيمة قوية وستكلل اعمالنا بالنجاحquot;.

واعتبر ان quot;رسالة الامل هذه ليست من فراغ لان الشعب الذي نجح في القيام بالثورة قادر على رفع تحديات التنمية الاقتصاديةquot;.