رئيس الحكومة التونسي حمادي الجبالي

ادى اعضاء الحكومة التونسية الجديدة السبت اليمين الدستورية امام رئيس الجمهورية المنصف المرزوقي، وقال رئيسها حمادي الجبالي إن حكومته ستعقد أول اجتماع لها بعد غد الأثنين.


تونس: ادى اعضاء الحكومة التونسية الجديدة السبت اليمين الدستورية امام رئيس الجمهورية المنصف المرزوقي في قصر قرطاج الرئاسي على ما افاد مراسل فرانس برس.

واقسم رئيس الوزراء التونسي حمادي الجبالي وطاقمه المكون من ثلاثين وزيرا و11 كاتب دولة على حماية مصالح الوطن والدولة والمؤسسات.

وقال الرئيس التونسي بعد ان ادى كل الوزراء اليمين quot;هيا بنا الى العمل، العمل، العملquot;.

وقد صادق المجلس التأسيسي الخميس على تشكيلة حكومة حمادي الجبالي باغلبية 154 صوتا مقابل 38 وامتناع 11 نائبا.

وحصلت حركة النهضة الاسلامية التي فازت في اول انتخابات حرة وديموقراطية في البلاد على اهم الوزارات خصوصا الداخلية والخارجية والعدل.

كما تولت الحركة حقائب الصحة والنقل والتعليم العالي والبيئة والزراعة والتنمية الجهوية والاستثمار والتعاون الدولي ووزارة حقوق الانسان الجديدة.

ويشارك ايضا في الحكومة وزراء من الحزبين الحليفين للنهضة، المؤتمر من اجل الجمهورية والتكتل من اجل العمل والحريات.

وتواجه الحكومة تحديات عديدة منها خصوصا البطالة وعدم التوازن الجهوي بين المناطق الساحلية والمتخلفة داخل البلاد وتراجع الاستثمارات.

وقال رئيس الحكومة التونسية الجديدة حمادي الجبالي إن حكومته ستعقد أول اجتماع لها بعد غد الأثنين للبدء في معالجة القضايا المستعجلة الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف في تصريح صحفي إثر أداء أعضاء حكومته اليمين اليوم أمام الرئيس محمد منصف المرزوقي اليوم في قصر قرطاج إن الشعب quot;ينتظرنا وهناك كثير من الملفات ذات الأولوية وفي مقدمتها إتاحة فرص العمل للشباب وملف ضحايا الثورة وما قبل الثورةquot; .

يشار إلى أن بداية أسبوع العمل في تونس من يوم الأثنين ...وقد صادق المجلس التأسيسي التونسي مساء أمس على حكومة الجبالي بـ 154 صوتا من أصوات المجلس الذي يضم 217 نائبا.