تونس: يعقد المجلس الوطني السوري الذي يمثل غالبية تيارات المعارضة ضد نظام دمشق، اجتماعا يستمر ثلاثة ايام في تونس ليدير بشكل افضل ويسرع سقوط نظام بشار الاسد الذي يعد حتميا.
وقال رئيس المجلس برهان غليون عشية افتتاح المؤتمر الذي يبدأ مساء الجمعة لوكالة فرانس برس ان quot;الاسد انتهى وسوريا ستصبح ديموقراطية والشعب سيكون حرا ايا كان الثمنquot;.

واضاف ان هذا الاجتماع يهدف الى تحقيق quot;تنسيق وتنظيم المعارضة لوقف القتل اليومي الذي يمارسه النظام الاجراميquot; السوري.
واكد انه quot;يجب توحيد المعارضة لاعطائها مزيدا من القوة. علينا ان ننجز هذا المؤتمر بتنظيم اكبر وتوجهات اوضح ومزيد من الطاقةquot;، بينما ينتظر وصول حوالى مئتين من اعضاء المجلس الى العاصمة التونسية.

ويضم المجلس الوطني السوري الذي ولد في نهاية ايلول/سبتمبر في اسطنبول معظم التيارات السياسية وخصوصا لجان التنسيق المحلية التي تشرف على التظاهرات على الارض والليبراليين والاخوان المسلمين الحركة المحظورة منذ فترة طويلة في سوريا واحزابا كردية وآشورية.
وولدت حركات معارضة اخرى منها quot;اللقاء الوطني للقوى الثورةquot; الذي اعلن محمد بسام العمادي سفير سوريا السابق في السويد، تأسيسه امس في اسطنبول حيث يتمركز الجيش السوري الحر الي يضم الجنود الفارين من الجيش السوري وعلى اتصال مع المجلس الوطني السوري.

واكد العمادي ان المجلس الوطني السوري اعترف بحركته وقبلها في صفوفه.
من جهته، اوضح هوزان ابراهيم العضو في الامانة العامة للمجلس الوطني السوري quot;علينا جمع مجموعات المعارضة الرئيسية وان ننظم انفسنا بشكل افضل داخل سوريا وخارجها والعمل على برنامج سياسي من اجل سوريا ما بعد بشارquot;.

ويبدأ المؤتمر عند الساعة 17,00 تغ في فندق كبير في قمرت الضاحية الشمالية للعاصمة التونسيت بحضور سفراء اجانب ونواب تونسيين وممثلين عن منظمات للدفاع عن حقوق الانسان، كما ذكر ممثل المجلس في تونس عبد الله تركماني.
وردا على سؤال لوكالة فرانس برس قالت الرئاسة التونسية ان quot;هناك احتمالا كبيراquot; ان يكون الرئيس التونسي الجديد حاضرا في افتتاح المؤتمر.

وستجري مناقشات اعضاء المجلس السبت والاحد في جلسات خاصة بينما انشئت ثماني لجان للعمل على حماية المدنيين وقضايا حقوق الانسان والعلاقات الخارجية واتصالات المعارضة.
ومن المقرر عقد مؤتمر صحافي الاثنين بعد الاجتماعات.

وقال غليون quot;لن نوفر اي جهد لوقف القتل. لا يمكننا البقاء مكتوفي الايدي، انها مسألة تتعلق بالضمير لكل مسؤولي العالمquot;.
الا انه لم يعلن عن موقف واضح عن امكانية تدخل خارجي معتبرا انه quot;يجب مناقشة الخيارات مع مجلس الامن الدوليquot;.

وفاجأت روسيا الخميس المجتمع الدولي بتقديمها الى مجلس الامن مشروع قرار يدين اعمال العنف في سوريا من قبل quot;جميع الاطرافquot;، حسب نسخة مشروع القرار التي حصلت عليها وكالة فرانس برس.
ويدين مشروع القرار العنف المرتكب quot;من قبل جميع الاطراف ومن ضمنه الاستخدام المفرط للقوة من قبل السلطات السوريةquot;، كما انه يعرب عن القلق ازاء quot;تزويد المجموعات المسلحة في سوريا بشكل غير شرعي بالسلاحquot;.

وكان مجلس الامن فشل حتى الان في اصدار قرار يندد بقمع النظام السوري للمتظاهرين بسبب الموقفين الروسي والصيني الرافضين لذلك.
وتتراس روسيا هذا الشهر الرئاسة الدورية لمجلس الامن، وهي استخدمت مع الصين الفيتو في الرابع من تشرين الاول/اكتوبر لمنع تمرير قرار يدين سوريا.

وتؤكد الامم المتحدة ان اكثر من خمسة الاف شخص قتلوا في سوريا منذ الخامس عشر من اذار/مارس الماضي تاريخ اندلاع الاحتجاجات في سوريا.
وكانت تونس التزمت الصمت في بداية الاحتجاجت لكنها سحبت سفيرها من دمشق منتصف آب/اغسطس.