واشنطن: اكد علي الموسوي مستشار رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الثلاثاء لفرانس برس ان السلطات العراقية دعت المعارضة السورية لزيارة بغداد بهدف القيام بوساطة بينها وبين النظام السوري، موضحا ان المعارضة ردت ايجابا على هذا الاقتراح.

وقال الموسوي quot;لقد دعونا المعارضة السورية الى زيارة العراق (...) وقد رحبت بهذه المبادرة من جانب المالكيquot;، موضحا ان رئيس الوزراء العراقي quot;كان طلب من العديد من المسؤولين السياسيين التفاوض مع المعارضة السوريةquot;.

وشدد على ان quot;التحرك العراقي يستند الى المبادرة العربية اضافة الى مطالب المعارضة التي ستنقل الى الحكومة السوريةquot;.

والتزمت السلطات العراقية حتى الان موقفا حذرا حيال الازمة في سوريا، حيث اعلنت الامم المتحدة ان اعمال قمع الحركة الاحتجاجية من جانب النظام اسفرت عن اكثر من خمسة الاف قتيل منذ اذار/مارس.

وادلى المالكي الاثنين بموقف متمايز عن الموقف الاميركي المطالب بتنحي الرئيس السوري بشار الاسد وذلك في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس باراك اوباما.

وقال المالكي quot;نحن لسنا ضد تطلعات الشعب السوري ولا تطلعات اي شعب اخر، لكن ليس من حقي ان اطلب من رئيس التنحي، ولا نريد ان نعطي انفسنا هذا الحقquot; مضيفا quot;العراق بلد على حدود مع سوريا وانا تهمني مصلحة العراقquot;.

وتعقد اللجنة الوزارية العربية الخاصة بالملف السوري السبت اجتماعا في القاهرة على مستوى وزراء الخارجية للرد على الاقتراح السوري بالموافقة على ارسال مراقبين الى سوريا، مقابل رفع العقوبات العربية المفروضة على هذا البلد، بحسب ما اعلن دبلوماسي عربي الثلاثاء.