نيويورك: اكد السفير الفرنسي في الامم المتحدة جيرار ارو الاثنين ان مجلس الامن الدولي quot;يتحمل مسؤولية معنوية عما يحصل اليوم في سورياquot;.

وقال ارو بعدما اعلنت مفوضة حقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي ان القمع في سوريا ادى quot;على الارجحquot; الى مقتل quot;اكثرquot; من خمسة الاف شخص منذ اذار/مارس الفائت، ان quot;فرنسا واعضاء اخرين في مجلس الامن يعتبرون ان صمت المجلس يشكل فضيحةquot;.

واضاف ارو quot;انه امر شائن الا يتمكن المجلس من التحرك لممارسة ضغط على السلطات السورية بسبب معارضة بعض اعضائه ولامبالاة البعض الاخرquot;، في اشارة الى اخفاق المجلس في اصدار قرار يدين النظام السوري.

وكانت روسيا والصين استخدمتا في الرابع من تشرين الاول/اكتوبر حق النقض (الفيتو) ما حال دون اصدار قرار مماثل. ومذذاك، اعلنت روسيا ان موقفها لم يتبدل من التطورات في سوريا.

وحول خطاب بيلاي امام مجلس الامن قال ارو quot;انه العرض الاكثر فظاعة الذي سمعناه امام هذا المجلس منذ عامين على الاقلquot;، مضيفا ان quot;الوضع في سوريا فظيع ومرعبquot;.

من جهته، صرح السفير البريطاني لدى الامم المتحدة مارك ليال غرانت quot;نعتقد الان ان على المجلس ان يتحركquot;.

بدوره، قال السفير الالماني في المنظمة الدولية بيتر فيتيغ quot;من غير المقبول ان يدان المجلس على بقائه صامتاquot;.

واوضحت روزماري ديكارلو مساعدة سفيرة الولايات المتحدة لدى المنظمة الدولية ان ما عرضته بيلاي quot;اثار توترا كبيراquot;، واضافت quot;نعتبر ان التزام مجلس الامن الصمت خلال الاشهر الاخيرة هو امر غير معقولquot;.