قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نافي بيلاي المفوضة السامية لحقوق الإنسان

إسطنبول: افاد مصدر للمعارضة السورية تم الاتصال به من إسطنبول أن مواطنًا تركيًا سعوديًا قتل الثلاثاء برصاص قوات الأمن السورية في شمال غرب سوريا خلال قمع تظاهرة مناهضة لنظام الرئيس بشار الأسد.

واضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إن منير محمد دولار كان يقود سيارته في بلدة كفريحمول في محافظة إدلب المجاورة لتركيا، عندما أصيب نحو الساعة 11ك00 تغ برصاص عناصر قوات الأمن السورية، التي كانت تطلق النار على متظاهرين.

7 قتلى من الأمن السوري في هجوم لمنشقين و19 قتيلاً في إدلب

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان أعلن عن مقتل سبعة من عناصر قوات الامن السورية الثلاثاء في هجوم شنه منشقون في محافظة ادلب، في بيان تلقته وكالة فرانس برس.

وجاء في البيان quot;قتل سبعة من عناصر الامن قبل قليل اثر هجوم نفذه منشقون على موكب امني كان يسير على طريق ادلب باب الهوىquot; مشيرا الى ان الهجوم تم quot;رداquot; على سقوط 19 قتيلا في وقت سابق الثلاثاء في المحافظة الواقعة على مسافة 320 كلم شمال غرب دمشق.

وكان المرصد اعلن عن مقتل 19 شخصا واصابة العشرات بجروح quot;اثر اطلاق رصاص من قبل قوات الامن والشبيحة فجر اليوم (الثلاثاء) في قريتي معرة مصرين وكفريحمولquot; في محافظة ادلب ، بدون اعطاء اي تفاصيل اخرى.

وجاء في البيان quot;استشهد 19 مواطنا واصيب العشرات بجروح اثر اطلاق رصاص من قبل قوات الامن والشبيحة فجر اليوم في قريتي معرة مصرين وكفريحمولquot; في محافظة ادلب (320 كلم شمال غرب دمشق)، بدون اعطاء اي تفاصيل اخرى.

وفي المحافظة نفسها ذكرت وكالة الانباء السورية (سانا) اليوم الثلاثاء ان حرس الحدود السوريين احبطوا محاولة تسلل لquot;مجموعة ارهابيةquot; آتية من الحدود مع تركيا وقتلوا عنصرين منها في قرية عين البيضا بمحافظة ادلب.

ونفت تركيا السماح بهجمات انطلاقا من اراضيها.

وقال دبلوماسي تركي الثلاثاء لوكالة فرانس برس quot;ان تركيا لا تسمح مطلقا باي هجوم على بلدان اخرى او مجاورة انطلاقا من اراضيهاquot;

وتستقبل تركيا حوالى 7500 سوري هربوا خوفا من قمع التظاهرات المناهضة للحكومة في بلادهم.

كما تستقبل ايضا منشقين عن الجيش السوري بينهم العقيد رياض الاسعد قائد الجيش السوري الحر الذي ينفذ منذ اسابيع هجمات على القوات النظامية والميليشيات الموالية للنظام.

وفي السابع من كانون الاول/ديسمبر فرضت تركيا عقوبات جديدة على سوريا بعد مجموعة اولى من التدابير اتخذتها بحقها في 30 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

القمع في سوريا يخلف أكثر من 5 آلاف قتيل

أعلنت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي في حصيلة جديدة الاثنين سقوط quot;اكثر من خمسة الاف قتيلquot; جراء اعمال القمع في سوريا، حاملة في مجلس الامن على عدم تحرك الاسرة الدولية حيال الازمة في هذا البلد.

وقالت بيلاي خلال مؤتمر صحافي في ختام اجتماع لمجلس الامن quot;اليوم ابلغت بان عدد (القتلى) تخطى خمسة الافquot;.

وذكرت بيلاي بحسب دبلوماسيين حضروا اجتماع مجلس الامن ان لدى الامم المتحدة معلومات تفيد عن مقتل اكثر من مئتي شخص منذ الثاني من كانون الاول/ديسمبر بايدي القوات السورية.

وكانت اخر حصيلة للامم المتحدة تفيد عن مقتل اكثر من اربعة الاف شخص بايدي القوات السورية منذ بدء الحركة الاحتجاجية ضد نظام الرئيس بشار الاسد في اذار/مارس الماضي.

وشكك الرئيس السوري بشار الاسد الاسبوع الماضي بمصداقية الامم المتحدة ردا على سؤال حول الحصيلة في مقابلة اجرتها معه قناة تلفزيونية اميركية.

وتحدثت بيلاي امام مجلس الامن استجابة لطلب من فرنسا وبريطانيا والمانيا.

واخفق مجلس الامن حتى الان في التوافق على قرار يدين القمع في سوريا بسبب اعتراض روسيا والصين، العضوين الدائمين في المجلس اللذين سبق ان استخدما حق النقض (الفيتو) ضد قرار مماثل في الرابع من تشرين الاول/اكتوبر. ولم تظهر روسيا حليفة النظام السوري منذ ذلك الحين اي بوادر تشير الى تليين موقفها.

واكدت بيلاي بحسب الدبلوماسيين ان quot;معلومات ذات مصداقية جمعها موظفو (المفوضية) تثبت ميلا الى استخدام التعذيب بشكل منهجي وواسع خلال جلسات الاستجوابquot;.

واكدت بيلاي نقلا عن مصادر جديرة بالثقة ان اكثر من 300 قاصر قتلوا بايدي القوات السورية، 56 منهم خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر وحده وانه يجري استخدام المدارس كمراكز اعتقال.

وقالت بيلاي ان quot;قتل اطفال بضربهم او اطلاق النار عليهم خلال التظاهراتquot; بات من الممارسات quot;الشائعةquot; مثل quot;التعذيب وسوء المعاملةquot;.

وحذرت من ان quot;تقاعس الاسرة الدولية سيجعل السلطات السورية تتجرأ اكثر وسيضمن افلات مرتكبي (هذه المجازر) من العقابquot;.

وفي ختام كلمة نافي بيلاي، اعرب السفير الروسي لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين عن quot;قلقهquot;. وقال quot;اننا متحدون جميعا في التعبير عن قلقنا البالغ ازاء التطورات الماساوية التي جرت في سوريا في الاشهر الاخيرة وفي رغبتنا في ان يتوقف كل ذلكquot;.

غير انه اكد ان موقف روسيا لم يتبدل وقال quot;ما طالبت به روسيا هو الحوار. للاسف رأينا بعض الاعضاء الاساسيين في الاسرة الدولية ومجلس الامن يبدلون موقفهم ويتجهون الى خيار +تغيير النظام+ (في سوريا)، ما يصرف الاهتمام عن الحوار داخل سوريا وبين الجامعة العربية وسورياquot; محذرا من ان quot;هذا في غاية الخطورةquot;.

وفي المقابل، انتقد السفير الفرنسي لدى الامم المتحدة جيرار آرو بحدة تقاعس مجلس الامن معتبرا انه quot;يتحمل مسؤولية معنوية عما يحصل اليوم في سورياquot;.

وقال ان quot;فرنسا تعتبر مع غيرها من اعضاء مجلس الامن ان صمت المجلس فضيحةquot;.

من جهته قال السفير البريطاني لدى الامم المتحدة مارك ليال غرانت quot;نعتقد الان ان على المجلس ان يتحركquot; فيما اعلن السفير الالماني في المنظمة الدولية بيتر فيتيغ انه quot;من غير المقبول ان يحكم على المجلس بالبقاء صامتاquot;.

وكان وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي اعرب في وقت سابق عن quot;صدمتهquot; لما سمعه عن الاوضاع في سوريا.

اما روزماري ديكارلو مساعدة سفيرة الولايات المتحدة لدى المنظمة الدولية فقالت quot;نعتبر ان لزوم مجلس الامن الصمت خلال الاشهر الاخيرة هو امر غير معقولquot;.

انفجار في انبوب غاز في منطقة حمص

وقع انفجار ليل الاثنين الثلاثاء بانبوب غاز في منطقة حمص بوسط سوريا كما اعلنت وكالة الانباء السورية (سانا) والمرصد السوري لحقوق الانسان.

وذكرت سانا ان مجموعة quot;ارهابية مسلحةquot; فجرت انبوب غاز قرب مدينة الرستن في حمص بدون وقوع ضحايا، موضحة ان السلطات ستقوم باصلاح الانبوب.

من جهته افاد المرصد السوري لحقوق الانسان نقلا عن ناشط في المكان quot;ان لا علاقة للثوار او المنشقين بتفجير الخط (الغاز) بين بلدة تلبيسة ومدينة الرستنquot;.

وهو رابع حادث يستهدف البنى التحتية لنقل النفط والغاز منذ اذار/مارس الماضي.

ففي الثامن من كانون الاول/ديسمبر وقع انفجار في انبوب نفط غرب حمص. واتهمت وكالة الانباء السورية quot;مجموعة ارهابية مسلحةquot; بالقيام بquot;عملية تخريبquot; فيما اتهمت لجان التنسيق المحلية القوات المسلحة السورية quot;بقصف انبوب النفط بدبابةquot;.

حرس الحدود يقتل عنصرين من quot;مجموعة ارهابيةquot; آتية من تركيا

ذكرت وكالة الانباء السورية (سانا) الثلاثاء ان حرس الحدود السوريين احبطوا محاولة تسلل لquot;مجموعة ارهابيةquot; آتية من الحدود مع تركيا وقتلوا عنصرين منها.

واوضحت الوكالة ان حرس الحدود احبطوا محاولة تسلل لquot;مجموعة ارهابيةquot; آتية من الحدود التركية في قرية عين البيضا بمحافظة ادلب (شمال غرب).

وقالت سانا ان حرس الحدود قتلوا عنصرين من افراد المجموعة quot;الارهابيةquot; المؤلفة من 15 مسلحا.

وكانت السلطات السورية اعلنت في السادس من كانون الاول/ديسمبر عن محاولة تسلل مماثلة لمسلحين الى الاراضي السورية من تركيا.

وغداة ذلك اعلنت تركيا انها لا تسمح باي هجوم على بلدان اخرى انطلاقا من اراضيها.

وتستقبل تركيا حوالى 7500 سوري هربوا خوفا من قمع التظاهرات المناهضة للحكومة في بلادهم.

كما تستقبل ايضا منشقين عن الجيش السوري بينهم العقيد رياض الاسعد قائد الجيش السوري الحر الذي ينفذ منذ اسابيع هجمات على القوات النظامية والميليشيات الموالية للنظام.

وفي السابع من كانون الاول/ديسمبر فرضت تركيا عقوبات جديدة على سوريا بعد مجموعة اولى من التدابير اتخذتها بحقها في 30 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

لافروف: الاتهامات الغربية لروسيا بشأن سوريا quot;لااخلاقيةquot;

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء انه امر quot;لااخلاقيquot; ان يتهم الغرب روسيا بعرقلة قرار في مجلس الامن الدولي حول القمع في سوريا معتبرا ان الغربيين يرفضون الضغط على quot;المتطرفينquot; السوريين.

وقال لافروف في تصريحات نقلها التلفزيون الروسي quot;ان اولئك الذين يرفضون ممارسة الضغط على الجانب المتطرف والمسلح في المعارضة (في سوريا) هم انفسهم الذين يتهموننا بعرقلة عمل مجلس الامن الدولي. اعتبر ان هذا الموقف لااخلاقيquot;.

وكرر لافروف الموقف الروسي بشأن الملف السوري لافتا الى ان على مجلس الامن الا ينتقد فقط نظام بشار الاسد.

واضاف quot;ان شركاءنا (...) لا يريدون ادانة اعمال العنف التي تقوم بها المجموعات المسلحةالمتطرفة ضد السلطات الشرعيةquot; في سوريا.

وراى الوزير الروسي ان هدف هؤلاء المعارضين هو quot;التسبب بكارثة انسانية دفعا لتدخل اجنبي في النزاعquot;.

واعتبر ايضا قرار الولايات المتحدة ودول اوروبية فرض عقوبات على دمشق quot;سيئاquot; لان quot;عواقبه سلبية على الشعبquot;.

وتعتبر فرنسا ان مجلس الامن quot;يتحمل مسؤولية معنوية عما يحصل اليوم في سورياquot; وان quot;صمته فضيحةquot;. اما المانيا فترى من جهتها انه quot;من الضروري على دول مجلس الامن المترددة حتى الان ان تغير موقفهاquot;.

وقد اعلنت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي في حصيلة جديدة الاثنين سقوط quot;اكثر من خمسة الاف قتيلquot; جراء اعمال القمع في سوريا منذ اذار/مارس الماضي.

ولم يتوصل مجلس الامن الى اتفاق على قرار يدين القمع في سوريا. وفي الرابع من تشرين الاول/اكتوبر الماضي استخدمت روسيا والصين الفيتو لمنع صدور مشروع قانون في هذا المنحى.