باريس: اعلن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الاحد ان سوريا تقف quot;بلا شكquot; وراء التفجير الذي استهدف الجمعة جنودا فرنسيين يشاركون في القوة التابعة للامم المتحدة في جنوب لبنان، الا انه اوضح ان لا دليل لديه على هذا الامر.

وردا على سؤال خلال مقابلة مع قناة quot;تي في-5 موندquot; واذاعة فرنسا الدولية وصحيفة لو موند حول ما اذا كان هذا الاعتداء quot;رسالةquot; من سوريا، اجاب جوبيه quot;بلا شكquot;.

واضاف quot;لدينا من الاسباب القوية ما يدفعنا الى الاعتقاد ان هذا الاعتداء جاء من هناكquot; في اشارة الى سوريا، معتبرا ان دمشق تستخدم حزب الله في هذا النوع من الهجمات.

الا ان جوبيه تدارك quot;ليس لدي ادلة، الا انه (حزب الله) ذراعها (سوريا) المسلحة اذا صح القول، وقد دعونا مجددا الحكومة اللبنانية لحماية قوة اليونيفيلquot; التابعة للامم المتحدة والتي تنتشر في جنوب لبنان.

وكان المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو اعلن ان فرنسا لا تربط حتى الان بين الاعتداء وسوريا.

وتابع جوبيه ان هناك مراجعة استراتيجية تجري حاليا داخل الامم المتحدة حول اليونيفيل. واضاف quot;نرغب في ان تتولى القوات المسلحة اللبنانية المهام (الامنية) بقدر ما تستطيعquot;، وفي نهاية هذه المراجعة quot;نرى ما هي العبر التي يجب استخلاصهاquot; من دون ان يقدم شرحا اضافيا.

وكان الاعتداء استهدف دورية لجنود فرنسيين قرب صور ما ادى الى اصابة خمسة جنود فرنسيين ومدنيين اثنين بجروح.

وتنشر فرنسا 1300 جندي في جنوب لبنان في اطار قوة اليونيفيل التي يبلغ عدد عناصرها 12100 جندي.