القاهرة: تعقد اللجنة الوزارية العربية الخاصة بالملف السوري السبت اجتماعًا في القاهرة على مستوى وزراء الخارجية للرد على الاقتراح السوري بالموافقة على إرسال مراقبين إلى سوريا، مقابل رفع العقوبات العربية المفروضة على هذا البلد، حسب ما أعلن دبلوماسي عربي الثلاثاء.

وقال مدير إدارة شؤون مجلس الجامعة العربية محمد زايدي، مستشار الأمين العام نبيل العربي، quot;إن اللجنة الوزارية العربية المعنية بالأزمة السورية ستعقد اجتماعًا وزاريًا لها صباح السبت المقبل هنا في الجامعة لتدارس الخطوات الواجب اتخاذها للتعامل مع مستجدات الأزمة السوريةquot;.

وأعلنت سوريا، التي فرضت عليها الجامعة العربية عقوبات اقتصادية في محاولة لإنهاء قمع السلطات السورية للمتظاهرين، انها مستعدة لأن تسمح بدخول مراقبين في إطار خطة سلام ترمي الى إنهاء اعمال العنف المستمرة منذ تسعة اشهر.

وفي بريد الكتروني إلى العربي، أعلن وزير الخارجية السوري وليد المعلم أن دمشق ستقبل بدخول مراقبين بشروط خصوصًا رفع العقوبات بحقها التي تبنتها الجامعة العربية في 27 تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال زايدي quot;إن اللجنة سترفع مشروع قرار، يتضمن عددًا من الخطوات التي سيتم تبنيها من مجلس الجامعة العربية للتعامل مع الوضع في سوريا، في ضوء استمرار الأزمة، وعدم التوقيع على البرتوكول وعدم تنفيذ دمشق للمبادرة العربية في هذا الصددquot;.

وفي 12 تشرين الثاني/نوفمبر قررت الجامعة العربية تعليق مشاركة سوريا في نشاطاتها، وهددت برفع ملفها الى الامم المتحدة في حال واصل الرئيس بشار الاسد قمع بالقوة حركة الاحتجاج التي انطلقت في 15 اذار/مارس.

ومساء الاثنين، قالت المسؤولة عن حقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي ان حصيلة اعمال العنف تجاوزت الخمسة الاف قتيل، وأوصت برفع الملف الى المحكمة الجنائية الدولية.