بروكسل: اعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الثلاثاء أن الاتحاد سيحاول إقناع روسيا بالمشاركة في العقوبات على النظام السوري خلال القمة مع الرئيس ديمتري مدفيديف الخميس والجمعة في بروكسل.

وقالت اشتون خلال مناقشة في البرلمان الاوروبي في ستراسبورغ quot;آمل بان يتحرك مجلس الأمن. على جميع أعضائه أن يتحملوا مسؤولياتهم لأن الوضع ملحّ للغايةquot;.

وتعرقل موسكو منذ أسابيع إصدار قرار دولي يدين القمع الدامي، الذي يمارسه النظام السوري منذ اذار/مارس ضد الحركة الاحتجاجية المناهضة له. كما طلبت واشنطن من موسكو الثلاثاء الانضمام الى تحرك مجلس الامن حيال سوريا

واعلنت الامم المتحدة الاثنين ان حصيلة هذا القمع ارتفعت الى خمسة الاف قتيل. وذكرت اشتون أن quot;الوضع مأساوي في بعض مناطق البلاد، وخصوصًا في حمص. ان القمع الوحشي للمدنيين غير مقبول، وينبغي ان يتوقفquot;.

وعددت العقوبات العديدة التي تبناها الاتحاد الاوروبي بدعم من الجامعة العربية، وتداركت quot;ولكن رغم تلك العقوبات، فان النظام لا يزال يهزأ بناquot;.
وكررت أن quot;على جميع اعضاء الامم المتحدة ان يتحملوا مسؤولياتهم حيال سورياquot;.

واضافت quot;نحتاج تفاهمًا دوليًا لعزل نظام دمشق، يجب إضعافه، عزلهquot;، بهدف إجبار النظام السوري على quot;وضع حد للعنف ضد شعبه والسماح بحصول عملية انتقاليةquot;.