في الوقت الذي تجمهر فيه الآلاف في ميدان التحرير مرحبين بفوز محمد مرسي في انتخابات الرئاسة المصرية، فإن الآلاف أيضًا تجمهروا في العالم الافتراضي على مواقع التواصل الاجتماعي ومنهم من رحّب بفوز مرسي وآخرون رفضوا النتيجة.


ما إن أعلنت لجنة الانتخابات الرئاسية المصرية فوز محمد مرسي برئاسة مصر، حتى توالت ردود فعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي وعلى رأسها الفايسبوك، وتنوعت ردود الفعل بين الترحيب والرفض لنتائج الانتخابات، فيما لم تخلُ بعض التعليقات من طابع السخرية.
وامتلأت صفحة حملة محمد مرسي الرسمية بالتعليقات التي كانت غالبيتها مرحبة بالرئيس الجديد، فيما تسلل بعض المعارضين إلى الصفحة، ووضعوا تعليقاتهم الرافضة لفوز مرسي.
وكتب أحد المعلقين واسمه quot;الشربيني محمدquot; بعد أن قدم التهنئة لمرسي قائلا:quot; الف مبروك يا دكتور مرسى أعانك الله علينا ووفقك وسدد خطاك لفعل الخيرquot;.


فيما ذكّرت quot;الأميرة ماياquot; الرئيس الجديد بدماء ضحايا الثورة قائلة: quot; ربنا معاك و يقويك بس دم الشهداء امانة في رقبتك و عيد المحاكمات و ربنا ينصرك و تنهض بمصرquot;.
فيما نبّه معلقون آخرون محمد مرسي إلى ما يجري في سوريا وقال احد المعلقين :quot; يستطيع الرئيس المصري أن يكون سندًا للشعب السوري ويرسل إلى هذا المجنون quot;بشار الأسدquot; ويخبره أن الذي يقوم به جريمة وعليه تغيير وجه التاريخ بالسلم وليس في القتل والعمل من قريب وليس من بعيد كي تمر الأزمة وينتهي النظامquot;.

وقال معلق يدعى محمد فكري quot; ارجو من سيادتكم عدم السماح بمرور السفن الحربية الايرانية والصينية من قناة السويس الى بشار الظالم حتى تنتصر الثورة السوريةquot;.
وبعد الخطاب الذي ألقاه محمد مرسي كتب أحد المعلقين على ذات الصفحة quot; مبروك يا مصريين على المحافظة على كل الاتفاقيات ومن بينها كامب ديفيدquot;.
واقترح معلق آخر على الرئيس الجديد أن يقدم مساعدة للشعب بمناسبة اقتراب شهر رمضان قائلاً:quot; عندي اقتراح لسيادتكم أنا وزوجتي بمناسبة توليكم رئاسة مصر الحبيبة ويتزامن ذلك مع قدوم شهر رمضان المبارك أعاده الله عليك وعلينا وعلى شعب مصر الخيّر باليمن والخير والبركات، الاقتراح هو أن تصدر أمراً رئاسيًا باعطاء المواطنين شهر تموين إضافياً لكل مواطن مشترك بالتموين من دون دفع أي مبلغ له مساعدة للشعب واعطاء التموين ايضًا للمحتاجين الذين يعيشون في العشوائيات وليس لهم تموينquot;.

ودعا معلق آخر محمد مرسي إلى الذهاب إلى ميدان التحرير وإلقاء خطاب هناك، وقال quot;محمد فكريquot; :quot; السلام عليكم انا اقترح أن الدكتور مرسي لازم يروح ميدان التحرير ويقول كلمة هناك دي مهمة جداً في نفسية الناس هيحسو انه ما بعدش عنهم ولسة منهمquot;.

معارضة لدولة المرشد
وفي صفحة حملت عنوان quot;أحمد شفيق رئيسًا لمصرquot;، كتب إداريو الصفحة بعد إعلان النتائج:
quot;قدر الله ما شاءَ فعلَ .... سنصبح دومًا مؤيدين وسنقف الى جانب الفريق / احمد شفيق وسنعارض دولة المرشد دائماquot;.
وكتب أحد المعلقين على ذات الصفحة quot;يسقط يسقط حكم المرشدquot;.
فيما قالت معلقة أخرى quot; قلبي معك ايها الفريق المحترم واقول لك انت لم تخسر ولكن نحن من خسرناكquot;.
ودخل إلى ذات الصفحة معلقون مؤيدون لمحمد مرسي وكتب أحدهم ساخرًا من أحمد شفيق quot;لا تبكوا ياحلوين شفيق مكانه السجن وليس رئيسًا للجمهوريةquot;.

دعوات للوحدة
وظهرت بعض الأصوات التي تدعو الى الوحدة الوطنية وقالت quot;هدير خالدquot; : الف مبروك لدكتور مرسي وهارد لك لمرشحنا المحترم سيادة الفريق احمد شفيق، احنا فى الصفحه دى هنحاول نساعد دكتور مرسى حتى لا تتكرر اخطاء الماضى ربنا معاهquot;.
وكتبت معلقة باسم quot;ميمي دوديquot; انا لم اعطِ مرسي صوتي ولكن ادعو الجميع لحب مصر لو كنا نود الخير لمصر فعلا ودعونا من تبادل الاتهامات ومعًا لنصرة مصر ولا لخرابها دى ام الدنيا مصرquot;.

فيما قال معلق آخر quot;يا جماعة أحمد شفيق إنتم كنتم عايزين الفريق أحمد شفيق لكن قدر ربنا أنه طلع الرئيس المصري محمد مرسي وكل واحد ووجهة نظره يمكن يكون فيه حاجة حلوة مخلياكوا تختاروه واحنا مش عارفنها وده رأيكم ونحترمه بس اللي حصل حصل وبعدين احنا عاوزين في النهاية مصلحة مصر وما أظنش انكم عاوزين تخربوا البلد فخلونا بقة نتحد ونتصالح لمصلحة مصر وخلوا بالكم الاعداء عاوزين تحصل اصطدامات بين المصريين لازم نبعد عن التعصب وتصبحوا على خيرquot;.

عمرو موسى.. احمِ مصر يا مرسي
وعلى الصفحة الرسمية لعمرو موسى المرشح السابق لانتخابات الرئاسة المصرية كتب :quot; أهنئ الدكتور محمد مرسي الرئيس المنتخب واتمنى له التوفيق في تحقيق المصلحة الوطنية وحماية المصالح المصرية وكل المصريينquot;.
وكتب أحد أعضاء الصفحة معلقًا على كلام موسى quot; انت رجل محترم ونحن خسرناكquot;.
وقالت أمينة محمود quot; عمرو موسى اقدم لك تحية عظيمة لانك من الشخصيات المحترمة التي يجب أن نستفيد منها خلال الفترة الحرجة القادمة وارجو أن تكون دائمًا معنا حتى نحقق النجاح لمصر ودائمًا نستفيد من خبرتك لتنمية وخروج مصر من هذه المرحلة الحرجة يجب أن تكون يدك بيد الشباب ويدك بيد كل المصريينquot;